لماذا وإلى أين ؟

المغرب من الدول التي ستسْتحوذُ على نصف إنتاج الغاز في أفريقيا (تقرير)

كشف تقرير لموقع “الطاقة” العالمي، أن المغرب سيصبح من بين 5 دول بإفريقيا ستستحوذ على نصف إنتاج الغاز في القارة بحلول 2038.

وأوضح الموقع المتخصص في أخبار الطاقة، أن إنتاج الغاز في أفريقيا يشهد تغيرًا ملحوظًا مع دخول دول وافدة جديدة إلى السوق، بهدف توفير أحجام متزايدة للتصدير بصفة خاصة.

ويتعلق الأمر بحسب ذات المصدر، بـ “موزمبيق والسنغال وتنزانيا وموريتانيا وجنوب أفريقيا وإثيوبيا والمغرب”، مبرزة أن هذا المستجد يأتي بعد أن هيمنت، تاريخيا، نيجيريا ومصر وليبيا والجزائر على أكثر احتياطيات وإنتاج الغاز المؤكدة بنسبة 78 % من احتياطيات الغاز في أفريقيا في عام.

وإدراج المغرب ضمن الدول المهيمنة في تصدير الغاز بإفريقيا بالتاريخ المذكور يحيل إلى تقارير عدد من الشركات المتخصصة التي تنبأت بمستقبل واعد في مجال الطاقة بالنسبة للمغرب.

وأكدت شركة “إس دي إكس SDX” البريطانية أن اكتشافات الغاز في المغرب -الذي يبحث عن مساحة على خريطة الصادرات الدولية إلى أوروبا- في ظل أزمة الطاقة الحالية، تتواصل.
وأعلنت التوصل إلى اكتشافين جديدين في المغرب، بعد حملة ناجحة حفرت خلالها بئرين، وفق بيان نشرته على موقعها الرسمي في نونبر الماضي.

وقالت الشركة، إن اكتشافات الغاز في المغرب جاءت بعد توصيل بئر “إس إيه كيه 1” بالبنية التحتية الخاص بها في المملكة، وإجراء اختبارات كشفت عن وجود غاز في الموقع، تفوق الكميات التي سبق تقديرها قبل الحفر، التي بلغت 0.44 مليار قدم مكعبة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقبلها، أعلنت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية، عن اكتشافات غاز في منطقة تندرارة، القريبة من مدينة فكيك (شرق)، بالقرب من الحدود مع الجزائر، على مساحة تتجاوز 14500 كيلومتر مربع؛ وقدرت المخزون المكتشف “بنحو 20 مليار متر مكعب.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة “ساوند إنرجي” (المكلفة بالتنقيب عن الغاز والنفط بالمغرب) غراهام ليون أن المغرب يمتلك ثروة كبيرة من احتياطات الغاز الطبيعي، وأن ذلك سيساعده على أن يحقق اكتفاء ذاتيا، بل وسيتجه لتصدير الغاز نحو أسواق عالمية.

ولفت ليون إلى أن هناك مشروعين محوريين قيد الدراسة والتنفيذ يتعلق أحدهما بتزويد الأسواق الصناعية الكبرى بالغاز الطبيعي المسال، بينما الآخر يتضمن تطوير خط أنابيب لإمداد أسواق الكهرباء بالغاز، ومن المتوقع أن يحظى المشروعان بالدعم والتأييد واتخاذ قرار استثماري نهائي في العام الوشيك.

ونوه غراهام، في حوار مع موقع “بتروليوم إيكونوميست” المتخصص في الاقتصاد الطاقي، إلى أن “المشروع الأول سوف يوفر حوالي 100 مليون متر مكعب سنويا من الغاز المسال للأسواق الصناعية، مستهدفا بدء الإنتاج والبيع في الربع الأول من عام 2024″، موضحا أن المغرب يمتلك أكثر من 20 تريليون قدم مكعبة من احتياطات الغاز الطبيعي ما يعتبر رقما قياسيا.

وبالعودة إلى تقرير “الطاقة”، فإن البيانات الواردة في برنامج تعقب النفط والغاز العالمي التابع لشركة مؤسسة “غلوبال إنرجي مونيتور” أكد أن 84% من الاحتياطيات الجديدة في مرحلة ما قبل الإنتاج تقع في الدول الوافدة حديثًا إلى سوق الغاز الأفريقية، أي من بينها المغرب.

ويبلغ إجمالي هذه الاحتياطيات الجديدة، وفق ذات المصدر، أكثر من 5137.5 مليار متر مكعب، مع انبعاثات محتملة تعادل نحو 11.9 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون، مع مواجهة الإنتاج من العديد من هذه الحقول معارضة بسبب التأثيرات المحتملة في النظم البيئية والمجتمعات المحلية.

ومن المتوقع أن تدفع هذه الدول أحجام تطوير الغاز على المدى القريب، إذ ستمثل موزمبيق وموريتانيا وتنزانيا وجنوب أفريقيا وإثيوبيا والمغرب أكثر من نصف إنتاج الغاز في أفريقيا بحلول عام 2038.

في حين أنه، من المتوقع أن تقود الجزائر ونيجيريا معظم أحجام صادرات الغاز في أفريقيا في المدّة من 2022 إلى 2025، مع أحجام صادرات إضافية من غينيا الاستوائية ومصر وموزمبيق والسنغال وموريتانيا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ما شاء الله
المعلق(ة)
21 فبراير 2023 10:25

كنا نسمع هذا الكلام من أيام الملك الحسن الثاني ولكن شيئا منه لم يكن .والله لم نعد نثق بمثل هذه الأخبار ،والله المستعان على ما تصفون.

احمد
المعلق(ة)
21 فبراير 2023 14:26

نتمنى ان لا تكون هذه التقارير مجرد رسائل غير مباشرة موجهة حاليا للجزائر، عملا بالمثل المشهور غيرك اعني وافهمي ياجارة.

حسام
المعلق(ة)
21 فبراير 2023 19:22

في بعض المرات تشعر ان المغرب يعيش في عالم مواز لعالمنا

Abdou
المعلق(ة)
21 فبراير 2023 14:34

يقول المثل المغربي : وسيري أيتها الدجاجة إلى تازة، على من يضحكون هذه أسطوانة شرخة

حسن علالي
المعلق(ة)
22 فبراير 2023 20:50

يقول الله عز وجل “ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية وما كان لرسول ان يأتي بآية إلا بإذن الله لكل أجل كتاب”الآية 38 سورة الرعد. إنها كبريات الشركات العالمية التي تنقب عن مصادر الطاقة في المغرب ويكلفها هذا الأمر استثمارات باهضة ولو لم يكن الأمر يستحق كل هذا العناء لما استمرت في عملها لسنوات. فالمسألة مسألة وقت فقط وسيكون القادم أفضل بإذن الله.

Aziz Aouni
المعلق(ة)
21 فبراير 2023 13:57

كفاكم كذب على الاذقان لو كان المغرب يتوفر على الغاز بكمية كبيرة لاستغل في بداية القرن الحالي المغرب دولة فقيرة وستضل كذلك إلى ان يرث الله الارض ومن عليها

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x