لماذا وإلى أين ؟

الثلوج تتسبّبُ في نفوق الماشية و تُحاصر الرحل و مَطالب بإحداث مركز إغاثة جوي

دعت “جمعية رحل صاغور للتنمية مركز النقوب بإقليم زاكورة” الحكومة إلى تفعيل صندوق الكوارث الطبيعية من أجل تعويض الرحل الذين تضرروا من التساقطات الثلجية الأخيرة بعدنا نفقت مئات من رؤوس ماشيتهم، علاوة على إحداث مركز إغاثة جوي بزاكورة لتسهيل عمليات التدخل الجوي لإنقاذ المحاصرين.

وأوضحت الجمعية في “بلاغ حول أوضاع الرحل بقيادة النقوب إقليم زاكورة؛ أن التساقطات الثلجية والمطرية التي حاصرت الرحل بجبال صاغرو، حاصرت العديد من الرحل وأدت إلى تضررهم في مصدر رزقهم المتمثل في رؤوس الأغنام، حيث نفق ما مجموعه 471 رأس موزعة على عدة مناطق بقيادة النقوب إقليم زاكورة.

وشدد أصحاب البلاغ الذي وصل “آشكاين” نظير منه، على أنه “منذ صدور النشرة الإنذارية التحذيرية بتاريخ 15 فبراير الجاري، قامت جمعية رحل صاغرو للتنمية بالنقوب؛ بالإتصال بالعديد من الرحل المتواجدين بجبال صاغرو، وإخبار من أسعفهم حظ شبكة الإتصال الضعيفة أصلا خاصة إذا علمنا أن العديد منهم لا يستطيع التقاط شبكة الهاتف إلا بصعود المرتفعات لعدة ساعات؛

وجددت جمعية رحل صاغرو  تعازيها لعائلة الدركي الذي توفي أثناء محاولة إنقاذ رحل محاصرين، منوهة بالجهود القيمة لكافة السلطات من قيادة درك ملكي؛ جماعة محلية؛ محليا؛ إقليميا، في سبيل فك العزلة عن الرحل وإنقاذ أرواحهم وتقديم يد المساعدة لهم”.

وطالبت الجمعية “بالتدخل المستعجل للمصالح الفلاحية لوفير الأعلاف لرؤوس الماشية المهددة بالنفوق، مع الإسراع بفتح المسالك الطرقية بجبال صاغرو بالنقوب، والتي يستعملها الرحل في التنقل قصد تخفيف المعاناة عنهم”.

كما طالبت “بشق مسلك جديد بين دوار الداوعبيد وموضع تكراكرا، بشكل مستعجل لفك العزلة عن العديد من الأسر الرحل، خاصة أن هناك خيمة للتربية النظامية، مزولة بتكراكرا، كما تعرف المنطقة حالات لذغات الأفاعي السامة”.

ودعت الهيئة نفسها الحكومة إلى “تقديم تعويض للرحل من الصندوق الوطني للتعويض عن الكوارث الطبيعية، على فقدان جزء مهم من مواردهم الأساسية، مع تخصيص دعم مادي من طرف الجماعة المحلية، المجلس الإقليمي و غيره، للجمعية لتسهيل إنجاز ‏مشاريع تنموية موجهة للرحل بجبال صاغرو”.

علاوة على ذلك طالبت “بتخصيص تمييز إيجابي للرحل و ساكنة المناطق الجبلية في مجال الاستفادة من القوافل ‏الطبية، المساعدات الاجتماعية والدورات التكوينية في مجال الإسعافات الأولية، والعمل على إقامة مركز إغاثة جوي بإقليم زاكورة و باقي الأقاليم، لتسهيل التدخل الاستعجالي٬ لنقل‏ الحوامل٬ نقل‏ حالات لدغات الأفاعي من  الجبال المعزولة بجبال صاغرو بقيادة النقوب.

وكانت “آشكاين” قد علمت أن فريقا من السلطات العمومية تمكن مساء الجمعة 24 فبراير الجاري، من الوصول إلى مجموعة من الرحل الذين كانوا عالقين وسط الثلوج بمنطقة مجدي و تغفيست شمال غرب جماعة امسمرير على الحدود الادارية بين اقليمي أزيلال وتنغير، حسب نداء استغاثة أطلقه الائتلاف المدني من أجل الجبل”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
26 فبراير 2023 21:04

كارثة تظاف الى ازمة اللحوم في ضل حكومة نائمة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x