لماذا وإلى أين ؟

خُبراء يُـسلطون الضوء على ظاهرة شغب الملاعب

ناقش باحثون وخبراء أمنيون وقضائيون مختلف المقاربات المتعلقة بمعالجة ظاهرة العنف في الملاعب، وذلك خلال ندوة نظمت، السبت 4 مارس 2023، بمقر أكاديمية النهضة الرياضية البركانية، بمبادرة من المركز الأفرو – متوسطي للتفكير والدراسات القانونية والسوسيو – اقتصادية.

واستعرض المتدخلون في هذه الندوة، التي نظمت تحت عنوان “كرة القدم من المتعة إلى الشغب”، بشراكة مع نادي قضاة المغرب، وعمالة إقليم بركان، والمجلس الإقليمي، والمديرية الإقليمية لقطاع الشباب، الملاحظات المتكررة لعدم كفاية السياسات السابقة، ولا سيما المقاربة الأمنية والزجرية للتصدي لهذه الظاهرة، داعين إلى اعتماد استراتيجية وطنية مندمجة وشاملة.

وبهذه المناسبة، أشار رئيس المركز الأفرو – متوسطي للتفكير والدراسات القانونية والسوسيو – اقتصادية، وديع الهامل، إلى أن ظاهرة العنف في الملاعب باتت “تشغل بال الجميع”، من سلطات عمومية ومجتمع مدني وغيرهم.

وقال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء: “يجب أن نتحرك بسرعة ونزيل الغموض عن أسباب انتشار هذه الظاهرة في خارج الملاعب، مما يسبب في أضرارا مادية وبشرية مؤسفة”، معتبرا هذا اللقاء مناسبة لإبراز مقاربات من زوايا نظر مختلفة (قانونية، قضائية، أمنية، سوسيولوجية، نفسية، دينية، أخلاقية وتربوية…) سعيا لإيجاد أنجع الحلول لتجاوز هذه الظاهرة.

من جهته، أشار رئيس المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بوجدة، عبد الجليل العروسي، في تصريح مماثل، إلى أن كرة القدم هي رياضة، وأنه رغم مساهمتها كعامل إشعاع للمملكة على المستوى الدولي، فإنها تصبح مصدرا للمشاكل، وخاصة الشغب في الملاعب.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
6 مارس 2023 12:19

حين لا تستتمر الدولة في عنصرها البشري، فانتظر الساعة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x