لماذا وإلى أين ؟

صفقة تاريخية.. أمريكا تُزود الجيش المغربي براجمات الصواريخ نفاثة

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على صفقة لبيع منظومة راجمات الصواريخ ” هيمارس”، للمغرب بقيمة 524 مليون دولار، وفق ما أفادت به وكالة التعاون الأمني الدفاعي، التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية.

وأفادت الوكالة، وفق بيان لها تتوفر جريدة ”آشكاين” على نسخة منه، أن الخارجية الأمريكية وافقت أيضا على صفقة أخرى تتضمن اقتناء المغرب لصواريخ جو أرض من طراز “إيه جي إم-154″ وصواريخ تدريب، وتوفير الخدمات الهندسية واللوجستية نيابة عن الحكومة الأمريكية والمقاولين المرتبطين بها، بقيمة نحو 250 مليون دولار.

وأخطرت الإدارة الأمريكية الكونجرس الأمريكي رسميا بهذه القرارات، اليوم الثلاثاء 11 أبريل الجاري، وفق بيان للوكالة الأمريكية.

وأوضحت الوكالة أن الصفقة ستساهم في دعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال ”حليف رئيسي من خارج الناتو لا يزال يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا”.

وأبرزت أن العملية ستحسن ”قدرة المغرب على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية” وسيساهم ذلك في ”قدرة المغرب على كشف التهديدات وضبط حدودها بما يساهم في الحفاظ على الجهوية
الاستقرار والأمن”

وتعزز الصفقة كما ”قابلية التشغيل البيني للقوات المسلحة الملكية (FAR) ، والتي تجمعها تدريبات روتينية مع القوات الأمريكية، مع التركيز على مكافحة الإرهاب والمنظمات المتطرفة العنيفة في منطقة المغرب والساحل.”

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

5 1 صوت
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x