لماذا وإلى أين ؟

سعيد مُسكر : مسؤولو المهرجانات بالمغرب كيحكرونا (حوار)


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/functions.php on line 5662

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/functions.php on line 5663

فنان شعبي متواضع، لم يأخذ حقه في المجال الفني مثل فناني جيله، يختلف الكثير من المتتبعين حول قدراته الصوتية وأدائه، لكنه إنسان عفوي وما يحمله قلبه يخرج على لسانه بسهولة، إنه الفنان الشعبي “سعيد مسكر” سيحل معنا في فقرة “ضيف الأحد”، وسنتحدث معه حول جديده الفني، ورأيه في بعض القضايا الفنية.

بداية مرحبا بك معنا على جريدة “آشكاين”، مؤخرا كنت قد رفضت عرضا قدمه لك يوتوبر مغربي بقيمة 40 مليون من أجل الترويج لمهرجان موازين وهو العرض الذي قبله مسلم، لماذا رفضت أنت؟

بداية أشكر جريدة “آشكاين” على إتاحتها لي الفرصة للتواصل مع الجمهور، وبخصوص سؤالك فأنا لم أقبل العرض الذي قدمه لي اليوتوبر “صدام درويش “، لأنني ببساطة لا أريد أن أكون ضد الشعب وضد رغباته، فأنا أولا وأخير ابن الشعب، وحتى لو قدمت لي جميع الإغراءات فلن أتنازل عن قناعاتي، وذلك العرض كان ضد إرادة المقاطعين ورفضته ببساطة، بالرغم من أنني لست ضد الغناء في مهرجان موازين، لأن مدخول أي فنان تتحكم فيه معايير أخرى، وبالتالي رفضي كان احتراما للمقاطعين فقط، كما أشير هنا إلى أنني لا أريد الركوب على مطلب أي أحد، وما حدث لزميلي الفنان مسلم مؤسف جدا، ولا أسعى للشهرة على ظهر أي أحد، أو أي شيء من هذا القبيل، فأنا رفضت ببساطة لأنني احترم إرادة  المقاطعين فقط.

طيب..أعاد الحديث عن مقاطعة المهرجانات النقاش حول إعطاء الأهمية أكثر للفنانين المغاربة ودعمهم من خلال إعطائهم الأولوية في تنشيط وإحياء سهرات هذه المهرجانات، ما رأيك أنت في الإجحاف الذي يعيشه الفنانون المغاربة في هذا الصدد ؟

صراحة أنا كلما سمعت أن هناك مهرجانا سيحيي فيه الفنان المغربي سهرة ما، أفرح كثيرا، لأنه يجب علينا دعم الفنانين المغاربة، وليس الأجانب، ونحن دائما نشتكي من هذه المسالة، إذ نأتي بفنان أجنبي أو مشرقي ويأخذ الملايين ثم نعطي الفتات للفنان المغربي الذي يحبه الجمهور المحلي أكثر من الأجنبي ..”حنا باقي عدنا الحكرة انا ضد الحكرة وهاد المسؤولين كيحكرونا”.. وأنا قدمت أغاني كثيرة تتحدث عن “الحكرة”، خصوصا في هذا الشأن بالضبط، ناهيك عن “الحكرة” الاجتماعية التي لا يسعنا الحديث عنها هنا، وأنا عبد ربه أتحدث عن نفسي كل مدخولي يأتي من المهرجانات.. “بيها باش عايش”..أنتظر هذه الفترة الصيفية بحرارة لكي أغني أمام الجمهور، فيأتي مسؤول ما وينادي على فنان أجنبي ويأخذ مكاني، إنه  ظلم كبير نتعرض له.

في رأيك ..ما هو الحل الأمثل للإعادة النظر في تسيير المهرجانات بالمغرب؟

للتوضيح ،فأنا لست ضد المهرجانات أو ضد إطلاقها، لأنها فضاء مهم لانتشار الفنون، لكنني ضد استقطاب الفنانين الأجانب وإعطائهم الملايين، في الوقت الذي يحصل فيه الفنان المغربي على أجر زهيد، وأعتقد أن الحل سهل جدا، فلنأتي بفنان مغربي، ونقدم له آجرا متوسطا، والباقي يمكن استثماره في مؤسسات أخرى كبناء مستشفيات ومدارس،  من أجل أن تعود بالنفع على المجتمع المغربي، اعتقد أن الأمر يتعلق بالتسيير فقط .

طيب.. ماهو جديدك الفني ؟

بعد أغنية “جيني فاص”، لدى مشروع أغنية أخرى في طور الإعداد، سيكون موضوعها هو “الحكرة” أي نفس موضوع حديثنا هذا، من جهه أخرى مازلنا ننتظر عروض المهرجانات لهذا الصيف لأنها المعيل الوحيد لنا حتى نقدم الجديد لجمهورنا الحبيب.

كلمة أخيرة لجمهورك ومتابعي جريدة آشكاين”؟

أشكر جريدة “آشكاين” على هذه الفرصة الجميلة التي جمعتنا، كما أشكر الجهور العزيز على دعمه المتواصل والدائم لنا، ونعده بالجديد دائما، شكرا لكم جميعا.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد