لماذا وإلى أين ؟

الاتحاد الأوروبي يُساهم بـ 2.5 مليون يورو في مشروع نفق المغرب إسبانيا

حصلت الجمعية الإسبانية لدراسات الاتصالات الثابتة عبر مضيق جبل طارق، على مبلغ مالي قدره 2.3 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، كدعم مالي مخصص لمشروع النفق المرتقب أن يربط المغرب بإسبانيا.

وأفادت صحيفة ”الـ ديباتي”، أن حصول الهيئة الإسبانية التي تدير مشروع النفق، على التمويل من الاتحاد الأوروبي، يؤكد عزم أوروبا على إخراج هذا المشروع إلى النور، بعد أن ظل حبرا على ورق منذ 40 سنة.

وأكدت حكومة البلدين اهتمامها بالمشروع، خلال القمة الرفيعة المستوى بين البلدين، مطلع سنة 2023، في حين أن الحلم يعود إلى سنة 1979، رغم بعض الإكراهات الفنية والتكلفة المالية العالية.

بعد التوقيع على إعلان مشترك بين الراحل الملك الحسن الثاني وخوان كارلوس الأول سنة 1980 لتعزيز دراسة المشروع، تم إنشاء شركتين عموميتين، مغربية وأخرى إسبانية، ورغم إنفاق الملايين منذ الثمانينيات، لم يتم إحراز أي تقدم في البناء.

وكانت وزيرة النقل والتنقل والأجندة الحضرية الإسبانية، راكيل سانشيز، قد أعربت، قبل بضعة أشهر، عن أهمية إحياء مشروع ذي أهمية جيوستراتيجية كبيرة لكلا البلدين وللعلاقات بين أوروبا وأفريقيا.

وخلال الاجتماع الثالث والأربعين للجنة الإسبانية المغربية، تم الاتفاق على وضع خطة عمل للسنوات الثلاث المقبلة، لدراسة جوانبا من المشروع المذكور.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x