لماذا وإلى أين ؟

رفاق غالي يطالبون بنموسى بإنقاذ حياة أستاذ مضرب عن الطعام

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عبر فرعها بالرشيدية، رسالة مفتوحة إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تطالبه فيها بـ”التدخل لإنقاذ حياة الأستاذ “مصطفى معهود” أستاذ مادة الرياضيات بثانوية مولاي علي الشريف بالريش، المضرب عن الطعام منذ يوم 6 ماي 2024 أمام مقر الأكاديمية الجهوية بالرشيدية.

وأوضح رفاق غالي، في مراسلتهم التي تتوفر “آشكاين” على نظير منها، أن “مصطفى معهود أستاذ مادة الرياضيات بثانوية مولاي علي الشريف بالريش، يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام وصل ليومه السابع عشر أمام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين درعة تافيلالت بالرشيدية، الأمر الذي يهدد حقه في الحياة وسلامته البدنية، كما لا يخفى عليكم أن هذا الملف عمر طويلا خاض خلاله المتضرر عدة أشكال احتجاجية من وقفات واعتصامات واضرابات عن الطعام”.

وأحاطت الجمعية الحقوقية وزير التربية أن “الأستاذ مصطفى معهود خاض إضرابا عن الطعام السنة الماضية والذي بلغ أربعة عشر يوما من 4 إلى 18 ماي حيث عقدنا لقاء كمكتب محلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرشيدية مع إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين درعة تافيلالت، تعهدت فيه الإدارة بعدة التزامات مقابل رفع الإضراب عن الطعام، لكنها اليوم وبعد حوالي سنة تبين أن الإدارة لم تلتزم بتلك التعهدات”.

ومن هذه التعهدات التي يتهم رفاق غالي الإدارة المعنية بـ”عدم الالتزام”،  هي “العمل على تيسير ملتمس حذف العقوبات التأديبية من ملف الأستاذ، حسم تخصص الرياضيات كمادة تدريس الأستاذ، الاستعداد للتدخل الإيجابي في أي جديد يتعلق بملف الأستاذ في إطار ما هو متاح بناء على القوانين الجاري بها العمل، والعمل على تيسير عودة الأستاذ لمقر عمله”.

وطالبت أكبر جمعية حقوقية بالمغرب “الوزير بتحمل المسؤولية بالتدخل العاجل  لإنقاذ حياة وسلامة الأستاذ معهود باتخاذ قرارات لإنصافه وتحفظ كرامته وحريته”.

يأتي هذا بعدما سبق الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي أن طالبت وزارة التربية الوطنية لإنقاذ حياة معهود مصطفى، مؤكدة أن الأستاذ تعرض لما اعتبرته “حيفا وظلما تمثل في الزج به في مجلسين تأديبيين في الموسمين الدراسيين 2019/2018 و2020/2019 بمبررات واهية تضرب في العمق الحق في التعبير عن رأيه في مجالس المؤسسة بصفته منسق مادة الرياضيات في المؤسسة”.

وأضاف رفاق غميمط أن الأستاذ المعني “دخل في خطوات احتجاجية منذ سنوات رفضا لما تعرض له بشكل غير قانوني لمحاولات إجبار على تغيير مادة التدريس من الرياضيات إلى الفيزياء، رغم حصوله على شهادة الكفاءة المهنية والتربوية في مادة الرياضيات وهي مادة تدريسه منذ تعيينه الأول سنة 2010″.

وأدانت النقابة التعليمية “إقدام الاكاديمية الجهوية على اعتبار الاستاذ المضرب منقطعا عن العمل في الوقت الذي كان فيه الرأي العام المحلي والوطني ينتظر قرارات نهائية من طرف المسؤولين لإنصاف الأستاذ”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x