لماذا وإلى أين ؟

المغرب يبرم صفقة شراء قمر صناعي إسرائيلي لتعويض قمريه الحاليين

من المنتظر أن يتسلم المغرب قمرا صناعيا إسرائيليا، بهدف تعويض القمرين الصناعيين الحالين للمغرب في المستقبل، وفق ما ذكرته تقارير إعلامية أجنبية متخصصة.

وحسب ما نشره موقع “مغرب أنتلجنس“، نقلا عن وسائل إعلام قال إنها متخصصة في قضايا الدفاع والأسلحة فإن “المغرب أبرم صفقة مع شركة “صناعات الطيران الإسرائيلية” (IAI) الإسرائيلية لشراء قمر صناعي بقيمة مليار دولار”.

وتشير صحيفة “لا تريبيون”، يضيف “مغرب أنتلجنس” إلى أن “إسرائيل والمغرب وقعا اتفاقا بهذا الشأن في نهاية عام 2023، ومن المقرر أن يتم تسليم هذا القمر الصناعي في غضون خمس سنوات تقريبا ليحل محل القمرين الصناعيين اللذين تصنعهما شركة إيرباص نيابة عن المغرب: القمرين “محمد السادس-أ ومحمد السادس-ب”.

وبحسب المنبر الفرنسي، فإن “الإجراءات التي اتخذها المغرب تهدف إلى تحسين قدراته العسكرية في مجال الدفاع الجوي والبري والبحري”.

يذكر أن المغرب أطلق ثاني قمر صناعي له، سنة 2018، تحت مسمى محمد السادس “ب”، ضمن برنامج محمد السادس أ وب ، بعدما جرى إطلاق الأول في 7 نونبر 2017، انطلاقا من قاعدة “كورو” التابعة لمنطقة غويانا الفرنسية، بهدف تعزيز قدرات المملكة الأمنية والاستخباراتية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

4 1 صوت
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x