Salon africities 300-600
Salon africities 300-600

فضيحة..الحكومة تعين مقربين في مناصب عليا دون مباراة

أشعلت التعيينات الجديدة في مناصب عليا، التي أعلن عنها المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 13 شتنبر الجاري، غضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لما اعتبروه “استخفافا بذكاء المغاربة”.

فحسب ما أعلنه البلاغ الذي تلاه الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، فقد تم على مستوى وزارة الفلاحة والصید البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تجدید تعیین إبراھیم حافیدي، المنسق الجهوي ورئيس جهة سوس ماسة، عن حزب “التجمع الوطني للأحرار”، في منصب مدیر عام الوكالة الوطنیة لتنمیة مناطق الواحات وشجر الأركان، وأحمد البواري، رئيس جمعية مهندسي ذات الحزب، في منصب مدیر الري وإعداد المجال الفلاحي – قطاع الفلاحة.

كما تم تعيين نبیل شوقي في منصب مدیر تنمیة سلاسل الإنتاج – قطاع الفلاحة، وعلى مستوى وزارة التجھیز والنقل واللوجیستیك والماء تم تعیین محمد بریویك في منصب مدیر المعھد العالي للدراسات البحریة، فیما تم تعیین نبیل حمینة في منصب رئیس جامعة السلطان مولاي سلیمان ببني ملال، وذلك على مستوى وزارة التربیة الوطنیة والتكوین المھني والتعلیم العالي والبحث العلمي- قطاع التعلیم العالي والبحث العلمي.

وأشار البلاغ نفسه  إلى أنه تم أيضا تعیین عبد الإلاه بوطالب في منصب مدیر المستشفیات والعلاجات المتنقلة، وعبد الرحمان المعروفي في منصب مدیر معھد باستور المغرب، على مستوى وزارة الصحة، وكذا إسماعیل العلوي الإسماعیلي في منصب الكاتب العام، بالوزارة المنتدبة لدى رئیس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، فضلا عن تعیین رازي بوزكري في منصب مدیر التغیرات المناخیة والتنوع البیولوجي والاقتصاد الأخضر، بكتابة الدولة لدى وزیر الطاقة والمعادن والتنمیة المستدامة المكلفة بالتنمیة المستدامة.

ما أثار الجدل في هذه التعيينات، هي كيفية استفادة أعضاء بأحزاب داخل الأغلبية الحكومية، من بينها حزب “الحمامة” دون اللجوء إلى مباراة كما ينص على ذلك الدستور.

وتعليقا على هذه التعينات قال المحلل السياسي والأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي ” شنو بغيتو تقولوا لينا أننا شعب الحمير الذي لا يصلح لشيء سوى للتصويت؟

وأضاف الشرقاوي في تدوينة فيسبوكية “باختصار لا يحق لحكومة العثماني بعد اليوم أن تتحدث عن الشفافية والتخليق والمساواة وتكافئ الفرص”.

أما ناشط فيسبوكي آخر فقال ” هكذا تعمل الأحزاب على تنفيذ التوجيهات الملكية فيما يخص محاربة هجرة الشباب عن السياسة”، مضيفا “هذه الحكومة أنزلت كل المؤشرات إلى الحضيض، بداية من التواصل ولغته على قلته ومرورا بعجزها في إيجاد الحلول ولو لمشكل واحد طرح على طاولتها، وصولا إلى التباين الواضح في مواقف التحالف”.

وذكر بعض النشطاء بتعيينات سابقة للمجلس الحكومي، اعتبرت “رشوة سياسية”، لحزب التقدم والاشتراكية، بعد تعيين قياديين منه في مناصب عليا مباشرة بعد إعفاء عضوة مكتبه السياسي شرفات أفيلا من منصب كاتبة دولة مكلفة بالماء.

كما سبق أن تم تعيين عضو بالمجلس الوطني لحزب “العدالة والتنمية” مديرا لوكالة انعاش التشغيل وتعيين مقربا منه كاتبا عاما للعلاقات مع البرلمان بدون مباراة.

salon africites 970X250-VA
2 تعليقات
  1. Lamia :

    Le même problème s’est posé au ministère de l’environnement. Puisque un concours a été lancé publiquement pour le poste de directeur des énergies renouvelables. Et finalement ils n’ont retenus que deux candidats qui sont déjà au ministère et ne disposant d’aucune formation pour passer l’entretien en plein mois d’aout en catimini, Laissant de côté des candidats avec la formation et l’expérience qu’il faut pour ce genre de poste. Où va-t-on avec ce pays où la politique de « bak sahbi «  gangrène toutes des structures vitales de l’Etat?
    Affaire à suivre

  2. العربي :

    قلناها ليكم الدي يحكم هذا البلاد هو الأحزاب الاسياسية بلا متسناو شي حد يهضر عليكم المناصب الكبرى كيخدوها هما واولادهم والمغاربة الأحرار خدامهم موجودين الشرطة والدرك والعسكر والوضائف المهمشة وأي شيء لاتوجد فيه اَي منفعة للمواطن فهي من نصيب اولاد الفقراء

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد