لماذا وإلى أين ؟

صحيفة بريطانية: جدار ترامب لمنع الحريك فكرة مجنونة لكن المغرب فعلها

نشرت صحيفة “الأوبزرفر”، البريطانية الشهيرة، موضوعا عن المغرب ومنطقة الصحراء المغربية تحت عنوان “بناء جدار عبر الصحراء؟ هذا جنون لكن هناك من فعلها”.

تقول الجريدة إن المملكة المغربية بنت جدارا يصل طوله إلى مسافة 1700 ميل عبر الحدود مع الجزائر، في إشارة إلى الجدار العازل.

وتضيف الجريدة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعرض للسخرية من المتابعين الأسبوع الماضي عندما اقترح على إسبانيا بناء جدار مثل الجدار الذي يرغب في بناءه على الحدود مع المكسيك في منطقة الصحراء لمنع المهاجرين.

وتقول الجريدة إن مالا يعرفه ترامب أن الجدار موجود بالفعل ويمتد على مسافة 2700 كيلومتر وصنع بواسطة أكوام من الرمال ويخضع لحراسة مشددة ودوريات عسكرية منتظمة حيث عملت الحكومة المغربية على إنشائه منذ احتلت جارتها عام 1975 بعد انسحاب إسبانيا منها.

وتنقل الجريدة عن وزير الخارجية الإسباني قوله إن الصحراء تمتلك أغنى السواحل في أفريقيا لصيد الأسماك كما تحتوي على مناجم للفوسفات مؤكدا أن الصحراء المغربية ليست بحاجة إلى جدار لكنها بحاجة إلى ازدهار اقتصادي ولايمكت تحقيق هذا إلا بإنهاء الاحتلال المغربي لأراضيها حسب تعبيره.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x