لماذا وإلى أين ؟

مندوبية السجون ترفع شعار تقوية الإبداع لدى السجناء في جامعتها الخريفية (صور)

تنظم المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج الدورة الخامسة للجامعة الخريفية للسجون تحت شعار “تقوية القدرات الإبداعية للسجناء رافعة للإدماج”، بالسجن المحلي أيت ملول 2 بأكادير، حيث تنطلق يومه الأربعاء 26 شتنبر، وتستمر لغاية يوم غد الخميس 27 شتنبر .

النشاط السنوي الذي تنظمه المندوبية يعتبر محطة ثقافية وتثقيفية تفتح في إطارها حوارات ونقاشات بين ثلة من الأساتذة والمفكرين والمبدعين والسجناء الحاصلين على شواهد جامعية، من أجل إبراز مواهبهم في مجالات إبداعية مختلفة من بينها الرسم، والصناعة التقليدية، والزخارف والأدب والمسرح، وغيرها من المجالات ، التي يبدع فيها نزلاء مختلف المؤسسات السجني في المغرب.

واعتبر محمد صالح التامك المندوب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في كلمة له خلال افتتاح الفعالية أن هذا النشاط :” يأتي في إطار الدينامية المتجددة والجيل الجديد من البرامج التأهيلية التي تروم تثمين قدرات السجناء وتمكينهم من اكتساب مهارات تساعدهم على معالجة المشاكل التي تعترض مسارهم والتفاعل بشكل إيجابي مع مستجدات الحياة اليومية، وتسمح لهم بتحصيل المعرفة واستدماج القيم الصحيحة، والفضلى للمجتمع والقدرة على تجسيد كل ذلك وجدانا، فكرا وابداعا.”

وأضاف ذات المسؤول ” أن المندوبية العامة جعلت من تشجيع المبادرات الفنية للسجناء والنهوض بإبداعاتهم أحد ركائز إستراتيجيتها المتعلقة بتأهيل السجناء للإدماج من خلال تنزيل مجموعة من البرامج تشجع على الخلق والابتكار والإبداع.

من جهته اعتبر محمد لعرج وزير الثقافة والاتصال ، أن تثمين القدرات الإبداعية لدى السجناء ، يعتبر من صميم مكتسبات الدستور المغربي الذي يضمن حق التعبير عن الرأي والإبداع ، وهو أيضا يصب في الاهتمامات الرئيسية للوزارة والتي ستساهم إلى جانب مندوبية السجون في إطلاق مجموعة من الأنشطة الثقافية والإبداعية التي ستكون مصدرها جميعا من السجناء”.

بدوره قدم محمد الصبار رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان مقاربة دولية لأهمية إصلاح السجناء ، متحدثا عن آخر ما وصلت إليه التجارب الدولية في علم الإصلاح والتهذيب في الأوساط السجنية، مشيرا إلى ان المجلس يتابع الجهود التي تبذلها المندوبية في بلورة استراتيجية تجمع بين فلسفة العقاب، والوقاية من التعذيب من جهة ، والإصلاح والإدماج من جهة أخرى.

هذا وقد تم توقيع مجموعة من الاتفاقيات خلال حفل انطلاق الجامعية الخريفية من بينها اتفاقية شراكة بين المندوبية العامة للسجون ووزارة الثقافة، واتفاقية أخرى بين المندوبية وجامعة ابن زهر بأكادير،

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x