2024 © - أشكاين جميع الحقوق محفوظة - [email protected]
عاجل.. وكيل الملك يكشف نتائج أبحاث انهيار “عمارتي فاس” ويقرر متابعة مسؤولين بـ “الارتشاء والقتل غير العمدي”
قرر وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بفاس إجراء تحقيق إعدادي في مواجهة 21 شخصا، وذلك بناء على نتائج التحقيقات حول ظروف وملابسات انهيار عمارتين بفاس يوم 09 دجنبر 2025، مما أدى إلى وفاة 22 شخصا وإصابة 16 آخرين بجروح مختلفة.
وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بفاس في بلاغ، أن الأبحاث التي أمرت بها النيابة العامة استنادا إلى المعاينات وتقارير الخبرة التقنية المنجزة، أبانت أن البنايتين المنهارتين عرفتا تشييد طوابق إضافية دون الحصول على رخص قانونية واستعمال مواد مستعملة في البناء مع تفويت حق الهواء بطرق غير مشروعة وتحرير عقود بيع خارج الإطار القانوني، مع تسليم شواهد السكن دون احترام القوانين والأنظمة الجاري بها العمل .
وأشار البلاغ إلى أنه على ضوء نتائج الأبحاث المتوصل إليها، قررت النيابة العامة تقديم ملتمس إلى قاضي التحقيق قصد إجراء تحقيق إعدادي في مواجهة 21 شخصا، وذلك من أجل التسبب في القتل والجرح غير العمديين، الإرشاء والإرتشاء، التصرف في مال غير قابل للتفويت والمشاركة في ذلك وتسليم شواهد إدارية لشخص يعلم أنه لا حق له فيها.
وقرر قاضي التحقيق وفق البلاغ، إيداع ثمانية أشخاص في السجن ومواصلة التحقيق مع الباقي في حالة سراح، مع تتبع القضية والسهر على التطبيق السليم للقانون واطلاع الراي العام بمستجدات القضية.
لقد بدأنا نتلمس طريقنا الى قضاء عادل يربط المسؤولية بالمحاسبة، ونتمنى ان تعم روح العدل والانصاف جميع المجالات.
اقول للقضاء ان الفساد في المغرب هو العنوان الصحيح لكن البلاء الشديد (الرزية)…. هو الافلات من العقاب.. انهيار العمارة بفاس معناه هناك فاسدين فعليون وفاسدون بالوكالة فاسدين بالتواطؤ ..فاسدين اصحاب امتياز … وكلما اشتد الفساد كلما استمر الافلات من العقاب… وحكمي انا كمواطن مغربي يجب مصادرة الاموال المنهوبة اولا.. 2… يجب حجز كل ممتلكاتهم .. وطردهم من العمل نهائيا… ورمييهم الى الشارع…