2024 © - أشكاين جميع الحقوق محفوظة - [email protected]
شهد منتزه 20 غشت بمدينة شفشاون اندلاع حريق ضخم أمس أتى على مساحة من الغطاء النباتي، في أول حادث من نوعه مع بداية موسم الحرائق، ما استنفر مختلف السلطات المحلية والمصالح المختصة التي سارعت إلى مكان الحادث.
وفور إشعارها بالواقعة، تدخلت عناصر الوقاية المدنية مدعومة بالسلطات المحلية وعناصر المياه والغابات، حيث باشرت عمليات مكثفة لمحاصرة ألسنة اللهب ومنع امتدادها إلى المساحات الغابوية المجاورة أو تهديد المناطق القريبة.
وتمكنت فرق التدخل، بعد جهود متواصلة، من تطويق الحريق والسيطرة عليه قبل أن يتوسع نطاقه، ليجري إخماده بشكل كامل يومه الأربعاء، دون تسجيل خسائر في الأرواح، فيما لا تزال عملية تقييم الأضرار البيئية التي خلفها الحريق متواصلة.
وقد باشرت المصالح المختصة تحرياتها للوقوف على أسباب الحريق، وما إذا كان حادثاً عرضيا أم بفعل فاعل، وترتيب المسؤوليات في الواقعة.
ويعيد هذا الحادث إلى الواجهة تحديات موسم الحرائق بإقليم شفشاون، الذي يعرف خلال فصل الصيف ارتفاعاً في درجات الحرارة، وسط دعوات إلى تعزيز إجراءات الوقاية وتكثيف المراقبة لحماية الثروة الغابوية والحد من تكرار مثل هذه الحرائق.