لماذا وإلى أين ؟

أوجار يشيد بالتعاون القضائي بين الهند والمغرب (صور)

ألقى  محمد أوجار وزير العدل يومه السبت بمدينة لاكناو الهندية كلمة في المؤتمر الدولي 19لوزراء ورؤساء مجالس العدل في العالم.

حيث أبرز  الوزير أهمية مشاركة وتبادل التجارب والممارسات الفضلى بين الدول في عالم يشهد تحديات الجريمة المنظمة العابرة للقارات والإرهاب والتطرف والاتجار بالبشر، حيث أكد على ضرورة مواجهة هذه التحديات بعمل وتعاون جماعي دولي.

كما حيث اوجار  في هذا المجال بعلاقات التعاون التي تجمع المملكة المغربية بجمهورية الهند والتي عرفت دينامية جديدة بعد الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس للهند في سنة 2015 والتي تعززت بالتوقيع هذا الأسبوع على ثلاث اتفاقيات تعاون قانوني وقضائي بين البلدين.

وخلال كلمته قدم الوزير عرضا حول الإصلاحات الجارية في المغرب خلال العقدين الأخيرين وخاصة بعد تصويت الشعب المغربي على دستور جديد سنة 2011 بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما تطرق الوزير في مداخلته للإصلاحات التي يقودها جلالة الملك في مجال إصلاح منظومة العدالة والذي يعتبر استقلال السلطة القضائية إحدى أبرز وجوهه.

وفي هذا المجال أشار إلى محاور الإصلاح الأخرى التي تشتغل عليها وزارة العدل وعلى رأسها مشروع المحكمة الرقمية الذي سيعزز بتوثيق العلاقات بين وزارتي العدل في المملكة المغربية وجمهورية الهند من خلال التوقيع هذا الأسبوع إعلان نوايا في مجال الرقمنة وأرقمنة المحاكم.

وفي نهاية حديثه أعلن الوزير على تنظيم الدورة الثانية لمؤتمر مراكش الدولي للعدالة في أكتوبر المقبل والتي ستتخذ من مجال التحول الرقمي في العدالة موضوعا لها.

وخلال مشاركته عقد  الوزير العديد من اللقاءات الثنائية على هامش المؤتمر مع كل من الرئيس السابق لجنوب إفريقيا السيد Kgalema Motlanthe والرئيسة السابقة لجمهورية جزر الموريس السيدة Ameenah Gurib-Fakim
والعديد من وزراء العدل.

وقد شارك في هذا المؤتمر ما يزيد عن 69 دولة بحضور رؤساء دول سابقين ورؤساء برلمانات ووزراء.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x