لماذا وإلى أين ؟

مبدع يدعو إلى إحداث شركات خاصة لجمع الضرائب من المواطنين(صور)

دعا النائب البرلماني ورئيس مجلس مدينة لفقيه بن صالح محمد مبدع إلى إحداث شركات خاصة لجمع الضرائب المفروضة على المواطنين من طرف الجماعات المحلية، مشيرا إلى أن النظام الحالي لجمع الضرائب، لا يصب في صالح الجماعات المحلية، خصوصا استخلاص الضرائب المتعلقة بصندوق التجهيز الجماعي الذي تسهر على تسييره وزارة الداخلية.

مبدع الذي كان يتحدث خلال ورشة حول الجماعات المحلية بمؤتمر “أفريستيز 2018″ المنعقد في مدينة مراكش بين 20/25 من نونبر الحالي، كشف ان الجماعات المحلية لا تستطيع جمع الضرائب المستحقة عند المواطنين،لاسباب تظيمية، مشيرا إلى أن صندوق التجهيز الجماعي بفرض شروط صارمة ، منها ان الفائدة التي يأخذها على الضرائب المحلصلة تصل إلى 12 في المائة، وباتالي يصعد كثيرا على الجماعات المحلية الحصول علىى استقلالية تسييرية في ميزانيتها.”

وفي هذا الصدد اعتبر مبدع في تصريح لـ”آشكاين”أن الوعاء العقاري يشكل عنصرا أساسيا في التنمية المحلية، مضيفا أن الجماعات الترابية مدعوة اليوم لتدبير الممتلكات العمومية التي تندرج ضمن اختصاصاتها، سواء التي تمتلكها أو التي تستغلها، وكذلك البحث عن ممتلكات جديدة تساهم في تنميتها.

وأضاف مبديع، الذي ترأس أشغال هذه الورشة، أن تدبير الملك العام يعتبر من الرهانات الأساسية التي تواجه الجماعات الترابية، حيث يتعلق الأمر بتدبير المؤسسات التي تستغل هذا الملك بصفة مشروعة، أو إيجاد حلول للأشخاص الذين يحتلون الملك العمومي بصفة غير مشروعة، وتدبير كذلك الطرق والمسالك، لاسيما عند الاقتناء ومساطر نزع الملكية.

يذكر أن القمة الثامنة لمؤتمر الجماعات والمدن المحلية الإفريقية ، يستقبل أكثر من 5 آلاف مشارك، من ممثلي تدبير الشؤون المحلية بإفريقيا، وشركاء ينتمون لمناطق أخرى من العالم، ووزراء مكلفون بالجماعات المحلية والسكنى والتنمية الحضرية والوظيفة العمومية، إلى جانب السلطات والمنتخبين المحليين والمسؤولين عن الإدارات المحلية والمركزية، ومنظمات المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين من القطاعين العام والخاص، حيث ستتواصل فعالياته إلى غاية 25 نونبر الجاري، .

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x