لماذا وإلى أين ؟

الجامعي: هذه مزايا زيارة بن سلمان لدول عربية

في جولة خارجية، هي الأولى له منذ اندلاع قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، يزور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي وجهت له أصابع الاتهام بالوقوف وراء هذه الجريمة الشنعاء، عدد من الدول العربية.

هذه الزيارات المرتقبة بحسب ما أعلن عنه الديوان الملكي السعودي، تأتي “في إطار تعزيز العلاقات والتواصل مع الدول الشقيقة في كل المجالات بتوجيه من الملك سلمان بن عبد العزيز”، فيما يربط مراقبون زيارة بن سلمان بحراك لحشد الدعم وبالحاجة لتعزيز علاقات المملكة وتبيض وجه ابن سلمان بعد الانعكاسات السلبية لقضية مقتل خاشقجي عليه.

وفي وقت لم يتم فيه الإعلان عن البلدان العربية التي سيزورها بن سلمان، حل هذا الأخير في الإمارات العربية المتحدة، وحظي باستقبال حافل وسط تكهنات حول عدد الدول وترتيبها على جدول أعماله، فيما ذكرت مصادر إعلامية أن زيارة بنسلمان ستشمل دول من شمال أفريقيا كالجزائر وتونس.

نشطاء حقوقيون مغاربة يتابعون جولة بن سلمان عن كثب، ويتساءلون ما إذا كانت (الجولة) ستقوده إلى المغرب.

المحلل السياسي، والإعلامي المخضرم خالد الجامعي، استبعد زيارة بن سلمان للمغرب، فيما لم يخفي استغرابه لاستقباله من طرف حكام تونس والجزائر.

الجامعي قال في تصريح لـ”آشكاين”، ” أستبعد أن يزور بن سلمان المغرب في هذه الفترة، ولو كان سيزوره لتم الإعلان عن ذلك رسميا”، مضيفا “وأتمنى ألا يقع المغرب في فخ زيارة ابن سلمان، خاصة وأن الملك محمد السادس اتخذ مسافة مما يقع في الخليج”.

في ذات التصريح، أوضح الجامعي أن لزيارة ابن سلمان لبعض الدول العربية مزايا، وأهمها أنها تفضح بعض الأنظمة التي طالما تغنت بدفاعها عن القضية الفلسطينية والحريات والديمقراطية”، معربا عن “استغرابه الشديد من قبول حكام تونس والجزائر استضافة بنسلمان، لكون هذان النظامان طالما أكدا دعمهما للقضية الفلسطينية، وبن سلمان بالإضافة لتورطه في قضية مقتل خاجقشي هو متورط في دعم إسرائيل وكونه أحد الأطراف الرئيسيين فيما يسمى بصفقة القرن، والتي على أساسها تم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس”.

وتساءل الجامعي عما قد تفعله شعوب هذه الدول، كرد فعل على زيارة بن سلمان لبلدانهم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
25 نوفمبر 2018 15:58

مغربي
25 نوفمبر 2018 في 14:54
فهي عدوة لله ولرسوله فآل سعود أفعالهم كأفعال الصهاينة شبر بشر .فالحرمين الشرفين ليس ملكا لآ ل سعود فهي للمسلمين جميعا معتدلين ومتشددين .وما قاله الخطيب يصب في تغيير المنكر والمنع من أداء العمرة من قبل آل سعود للخطيب فهي عدوان سافر على المسلمين من طنجة إلى جكارتا .
…………………………………………………………………………………………
ين سلمان يريد شراء ذمم المغرب العربي بالمال .ونسي بن سلمان أن المغرب العربي كان يجمع الصدقات ويرسلها لأجداده ليعيشوا بها .ولم يقبلوا بالتنازل عن كرامتهم فالمغرب العربي أهله شرفاء وعفيفين النفس فمال بن سلمان وأسرته توز عليهم وعلى مالهم .لعنة الله على صهاينة العرب بالخليج

مواطن
المعلق(ة)
25 نوفمبر 2018 12:42

المتهم بريئ مالم تتم إدانتة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x