لماذا وإلى أين ؟

حناجر آلاف الأمازيغ تصدح بالبيضاء طلبا للحماية من الرحل (صور+فيديو)

خرج المئات من الرعاة المنحدرين غالبيتهم من جهة سوس في مسيرة احتجاجية يومه الأحد 25 نونبر جابت شوارع مدينة الدار البيضاء، حاملين شعارات ويافطات يستنكرون فيها ما يتعرضون له من اعتداءات وهجوم أصحاب الرعي الجائر من طرف “قبائل الرحل”.

وطالب المتظاهرون الذين يتكونون من الرعاة والفلاحين والمتعاطفين معهم، وبعض الفعاليات المدنية من خلال شعراتهم، الدولة “بتسريع تنزيل القانون 13-113 المتعلق بتنظيم الرعي والترحال، من أجل تفادي المشاكل التي تعرفها بعض الأراضي في المنطقة جراء نشاط الرعي الجائر”.

وعبرت الفعاليات المنضوية تحت لواء عدد من التعاونيات الفلاحية ومن أصحاب ذوي الحقوق عن دعمها للقانون الذي تمت صياغته بعد مقاربة تشاركية وحوار دائم ومتصل مع الساكنة المعنية، يأخذ بعين الاعتبار مصالحهم والخصوصية المتفردة لطبيعة المنطقة التي تضم زراعات شجر الأركان.

وأكدت عدد من الفعاليات في المسيرة التي رخص لها عامل عمالة “أنفا” عن اقتناعها بأن تسريع تنزيل القانون هو السبيل الوحيد للحد من آثار هذه المشكلة التي تنعكس على الساكنة، نظرا لما يحمله من إجراءات جزرية لكل من يخالف القانون، ولحمايته للموارد الطبيعية للمنطقة.

يشار أن القانون ا13- 113 المتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية، يعتبر ثمرة مسار طويل من المناقشات والأبحاث المتواصلة لوزارة الفلاحة بالتعاون مع وزارة الداخلية، يهدف ضمان شروط عيش أفضل لهذه الفئة التي عانت من التهميش لسنوات عديدة، عبر جملة من الإجراءات والدراسات، وذلك من أجل وضع الآليات اللازمة التي من شأنها أن تستجيب لتطلعات الرعاة، وتحمي هذه الفئة من آثار التغيرات المناخية، وتضمن مقاربة تشاركية لاستصلاح الأراضي وتهيئتها.

يذكر أن هذه المسيرة هي الثانية من نوعها بعدما نظمت ذات الفعاليات وقفة احتجاجية أمام البرلمان بالعاصمة الرباط، تنديدا لما يتعرض له الفلاحين بمنطق سوس من طرف قبائل الرحل ورعاتهم”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
المعلق(ة)
25 نوفمبر 2018 23:27

مقال مليء بالمغالطات من الألف الى الياء .ربما صاحب المقال لم يحضر المسيرة ولم يطلع على بيانها الختامي .
اولا : المسيرة طالبت باسقاط قانون المراعي وليس التسريع بتنزيله .لان المراعي سوف تبنى علبتنزيله واملاك السكان .
ثانيا : المسيرة لها اربعة أهداف ،وهي :__وضع حد لتفريخ الخنازير البرية التي تقتل وتفسد مزروعات السكان.__وضع حد لمافيات الرعي الجاءر ولاعتداءاتها التي تتم أمام أعين واملطات الامنية.__الغاء الظهاءر والمراسيم الاحتيالية التي بواسطتها يقوم المخزن بنزع أراضي السكان الاصليين والحاقها بالملك الغابوي __استفادة السكان من الثروات المعدنية التي لا يستفيد منها المناطق

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x