لماذا وإلى أين ؟

أمازيغ سوس يطالبون بحل المندوبية السامية للمياه والغابات بسبب الرعاة الرحل

أعلنت تنسيقية “أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة”، عن ” مطالبتها بحل المندوبية السامية للمياه والغابات، التي تعتبر غير شرعية وغير دستورية، وإسناد صلاحية تدبير القطاع البيئي والغابوي إلى مجالس منتخبة تراعي العرف القبلي كمصدر من مصادر التشريع”.

وطالبت التنسيقية في بلاغ توصلت “اَشكاين” بنسخة منه،”الدولة المغربية إلغاء الظهائر الإستعمارية السالبة لأراضي السكان الأصليين، وكل ما بني عليها من مراسيم وقوانين، وتعويض المتضررين منها على أساس مبدأ جبر الضرر ونهج مقاربة تشاركية في التشريع مع القبائل حتى تتلاءم مع بنياتها السوسيوثقافية”.

كما عبرت ذات التنسيقية عن “رفضها لتسييج أراضي القبائل وتصنيفها كغابات ومحميات وضمها لما يسمى بالملك الغابوي”، مطالبة من “الدولة المغربية المصادقة على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالشعوب الأصلية، والإجابة على توصيات الأمم المتحدة الأخيرة حول التجريد من الأرضي وتهجير الساكنة”.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة الدار البيضاء قد شهدت يوم الأحد 25 نونبر، مسيرة وطنية دعت إليها تنسيقية أكال تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة، يستنكرون فيها ما يتعرضون له من “اعتداءات وهجوم أصحاب الرعي الجائر من طرف قبائل الرحل”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x