لماذا وإلى أين ؟

عاجل.. خبير أمني يؤكد فشل الإنقلاب العسكري في الغابون


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/functions.php on line 5662

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/functions.php on line 5663

أفاد الخبير الأمني الشرقاوي الروداني، أن الانقلاب الذي قام به الجيش الغابوني صباح اليوم الإثنين 07 يناير الجاري، “قد باء بالفشل، و عادت السيطرة للنظام الحاكم على الأمور، وأصبح كل شئ إلى نصابه”.

وأضاف ذات المحلل في تصريح لـ”آشكاين”،أن جيش النظام الشرعي الذي يمثله علي بونغو المتواجد حالياً بالمغرب من أجل العلاج، قد ألقى القبض على عدد من ضباط الجيش الذين قادوا محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأوضح الشرقاوي، أنه تم استرجاع مبنى التلفزيون و الإذاعة الوطنيين، من يد الانقلابيين، مشيراً إلى أنه حسب المعطيات التي يتوفر عليها فقد عاد كل شئ إلى طبيعته الأولى، وقد قدّم هؤلاء للمحكمة”.

وكان ضباط في جيش الغابون قد سيطروا على مبنى الإذاعة الوطنية وأعلنوا تشكيل “المجلس الوطني للإصلاح”، تزامنا مع سماع إطلاق نار وسط العاصمة ليبرفيل، حسب “فرانس برس”.

وذكر الضباط في بيان أصدروه، أنهم غير راضين عن غياب الرئيس علي بونغو الخاضع للعلاج حاليا من جلطة دماغية في المغرب.

وقال الضابط أوندو أوبيانغ إن ظهور بونغو الاثنين الماضي عبر شريط مصور سجل في الرباط، “عزز لدينا الشكوك في قدرته على الاستمرار في القيام بمسؤوليات منصبه”.

ويقضي رئيس الغابون علي بونغو فترة نقاهة في المغرب منذ نهاية نونبر، بعد جلطة دماغية تعرض لها في السعودية.

وتولى علي بونغو رئاسة الغابون، الدولة الإفريقية الغنية بالنفط عام 2009 بعد رحيل والده، عمر بونغو الذي حكم البلاد منذ 1967.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد