لماذا وإلى أين ؟

أرقام صادمة وخيالية عن التكلفة التي يدفعها المغاربة لتدبير سيارات الدولة


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

أرقام صادمة وخيالية تلك التي تم الكشف عنها مؤخرا والتي أماطت اللثام عن ثقب كبير في خزينة الدولة يتم عبره استنزاف عشرات الملايير سنويا تحت مسمى “سيارات الدولة” أو “سيارات المصلحة”.

فحسب ما كشفت عنه الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية في تقريرها السنوي فأن المغرب يتوفر على 115 ألف سيارة في ملكية الدولة والجماعات الترابية، وهو رقم قياسي بالمقاربنة مع دول أخرى، منها حتى المتطورة والمتقدمة .

ويشير التقرير إلى أن هذه السيارات تستهلك سنويا 54 مليار سنتيم من المحروقات والزيوت، وتحتاج إلى 30 مليار سنتيم أخرى كمصاريف صيانة، بالإضافة إلى ما يقارب 11 مليار سنتيم كتأمين، أي ما مجموعه 95 مليار سنتيم، دون الحديث طبعا عن تكلفة شرائها.

وتحمل كل سيارة تحمل ترقيم أحمر يكلف المغاربة ما يقارب 8260 درهما سنويا، حيث يتم تقطيع هذه المبالغ من الضرائب المحصلة عن طريق مختلف القطاعات الإجتماعية والإقتصادية للمواطنين.

تعليق 1
  1. علي ناصري :

    هل فيض من غيض او غيض من فيض كما يحلو للجميع ذكره .الدولة نجحت في هدم البيوت على اصحابها و تطبيق مساطر و اجراءات تكلف المواطن معيشته و في بعض الاحيان حريته . اما ما جاء في التقرير من احصائيات فكارثة على اعلا مستوى . لا حول و لا قوة الا بالله .

    2
    1

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد