لماذا وإلى أين ؟

القصر الكبير..حملة طبية لفائدة ساكنة مناطق جبيلة (صور)

آشكاين من القصر الكبير/عمر الحدي

نظمت المندوبية الإقليمية للصحة بتنسيق مع عمالة إقليم العرائش وجماعة القلة، أمس الخميس بمدرسة مدشر مكادي، قافلة طبية مجانية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة المنطقة، وقام عبد القادر المتروكي، عامل إقليم العرائش رفقة وفد يتكون من رؤساء المصالح الخارجية بالعمالة وبرلمانيي الإقليم ومنتخبين بزيارة تفقدية لهذه الحملة الطبية، التي تم تنظيمها في إطار مواجهة موجة البرد في المناطق النائية المتضررة من التقلبات المناخية، واستهدفت التكفل بالمشاكل الصحية للساكنة، خاصة الأطفال والنساء وكبار السن.

وأوضح مصدر طبي لـ ” أشكاين “، أن هذه الحملة الطبية شملت 1098 مستفيد ومستفيدة من الفحوصات الطبية موزعة على 511 فحص طب عام، 363 وفحص طب اختصاص، وتم إجراء 224 عملية قياس لمرض السكري وقياس الضغط الدموي، مع معالجة 136 نقطة ماء استفاد منها 34 مدشرا مع تقديم حصص تحسيسية وتوعوية حول صحة الأم والطفل والرضاعة الطبيعية والتغذية، مسجلا أن المرضى استفادوا من كميات مهمة من الأدوية بالمجان.

وحسب ذات المصدر الطبي، فإن هذه القافلة الطبية متعددة الاختصاصات تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية، وفي إطار عملية رعاية 2018ـــ2019 التي أعطيت انطلاقتها يوم 15 من الشهر الجاري وتستمر إلى غاية 30 مارس المقبل، مشيرا إلى أن المندوبية قامت بتعبئة 37 إطارا طبيا من مختلف التخصصات الطبية، 08 أطباء اختصاصيين، و11 من الطب العام، 08 ممرضين وممرضات، و08 من الإداريين والتقنيين، وطبيبيْن في تخصص طب الأسنان”.

إلى جانب هذه الحملة الطبية تم توزيع ألبسة رياضية وكراسي متحركة، و5000 شتلة من الأشجار المثمرة لفائدة صغار الفلاحين، إلى جانب توزيع حافلات النقل المدرسي وسيارات إسعاف وسيارات لنقل الأموات على مجموعة من الجماعات بتراب الإقليم ، وهي العملية التي تدخل ضمن برنامج تنمية مناطق الريف الغربي.

وتهدف هذه العملية، حسب السلطات الإقليمية إلى اتخاذ تدابير استباقية لمواجهة موجة البرد وانخفاض درجة الحرارة، خصوصا في المناطق الجبلية؛ وإيلاء الاهتمام اللازم للفئات الهشة، واتخاذ جميع التدابير الضرورية وفق منهجية تشاركية مع كل المتدخلين، لمساعدة هذه الفئات، وذلك بتعاون وثيق مع المصالح المختصة المعنية”.

 

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد