لماذا وإلى أين ؟

امحمد الخليفة: تقاعد استثنائي لبنكيران لا يعتبر ريعاً سياسياً

قال امحمد الخليفة، وزير الوظيفة العمومية و الإصلاح الإداري الأسبق، و العضو السابق للجنة التنفيدية لحزب الاستقلال، إن المعاش الاستثنائي الذي حصل عليه بنكيران، لا يعتبر ريعاً سياسياً، ذلك لأنه قدّم خدمات جليلة للوطن.

وأوضح الخليفة في تصريح لـ”آشكاين”، أن المرحوم الحسن الثاني، كان يقول إنني لا يمكن لي أن يخدم أحد هذه الدولة دون أن يتلقى أجره، “وبهذا فالمرحوم الحسن الثاني أصدر ظهيراً شريفاً، و الذي بفضله يحصل الوزراء و رئيس الحكومة على تعويضاتهم.

وأشار الخليفة إلى أنه “لا يمكن للمجتمع ولا للدولة أن تقبل أن يشتغل معها أحد بالمجان و بالتالي لايمكنها أن تدين لأحد، وهذا المبدأ تطور بتطور الديمقراطية، حيث أصبح العالم كله يفكر في أي شخص قدم عملاً جليلا لدولته”.

واعتبر الخليفة، أن التقاعد الاستثنائي يمنح لكل شخص قدّم عملاً جليلاً لمجتمعه، سواء كان هذا الشخص مفكراً، أو فناناً، أو زعيماً سياسياً، أو قاضياً لامعاً، أو محامياً بارعاً، أو طبيباً مشهوراً، وهذا نوع من ثقافة اعتراف الدولة للشخص الذي أسدى إليها خدمات”.

وأضاف الخليفة، أن منح المعاش الاستثنائي، يعتبر من صلاحيات صاحب الجلالة، مشيراً إلى أن هذا يقع كذلك في أعرق الديمقراطيات العالمية متسائلاً عن سبب الضجة التي أثارها تقاعد بنكيران ومن قبله تقاعد “الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي”.

وجدير بالذكر أن الخليفة، اعتبر أنه من حق الملك “وهو المدافع عن فضيلة المغاربة أن يخصص لإنسان قدم خدمات للوطن و للدولة معاش استثنائي”، مشددا على أن ذلك لا يدخل في الريع، “لأن الريع هو أن يمنح هذا التقاعد لشخص لم يقدّم أي خدمات للوطن”، على حد تعبير الخليفة.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
شفيق
المعلق(ة)
26 يناير 2019 13:19

والذي يعمل مدرسا لمدة تزيد عن ثلاثين سنة وتتلمذ على يديه سياسيون ورجال اعمال واساتذة ينعمون بالسلم11 وخارج الشبكة وهو لا يزال يقبع في السلم10.اليس من حق مثل هؤلا ء المدسين ان ينهوا مسيرتهم المهنية بنيلهم لحقوقهم المغتصبة والتي جنت عليها انظمتكم الاساسية المجحفة؟

مراقب محطة
المعلق(ة)
23 يناير 2019 19:35

اذا كنتم تتكلمون عن السلالم فهل هناك من ينصف مراقبي المحطات الهيدرولوجية والسدود الذين يشتغلون باليل والنهار وطوال الاسبوع بلا عطل دينية ولا وطنية ولا حتى عطل سنوية زد على ذالك ايها المنضلون الاحرار انهم محرومون من الاجور منذ فاتح يناير 2018 الى اليوم وذلك من اجل اذلالهم وبيعهم لشركات المناولة بعد اشتعالهم تحت وصاية وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء التي يديرها حزب العدالة والتنمية فهل هناك من ينصرهم على هذة الوزارة المتعنة ام ستتركونهم للجوع والذل والمهانة

نجاة بوخرص
المعلق(ة)
23 يناير 2019 16:25

يثحذتون عن الديموقراطية عندما يتعلق الامر بهم .اما الموظف مثلي تهضم حقوقه و لا احد يبالي. انا اعمل منذ 23 سنة، الاولى على اربع دفعات في الجامعة. ، عندي سلم 11 و l’échelon 10 ولم احصل بعد على الترقية و لا التعويضات ل 6 السنوات قبل الحصول على السلم 11 وما زلت انتظر ان يتكلم عني احد فاعلي الخير كي احصل على ترقيتي. حتى جمعية حقوق الانسان رفضت مساعدتي. حسبنا الله و نعم الوكيل.

رحال
المعلق(ة)
22 يناير 2019 21:50

بيك يا اوليدي ….امحمد الخليفة أصبح بوقا من النوع الجيد للدفاع عن بنكيران خاصة ، وعن حزب العدالة والتنمية عامة ، فلماذا لا تعلن الانضمام إلى الحزب لتأخذ راحتك في الدفاع عن حزب تنتمي له ، ولكي لا تصبح نشازا داخل حزب وطني له ما له وعليه ما عليه ….

مجاهد
المعلق(ة)
22 يناير 2019 19:48

والذي قدم حياته وشبابه طوال أربعين سنة دفاعا على هذا البلد، والآن يعمل حارسا ليلي في العمارات لإكمال قوته اليومي ولاطفاله، هل هذا لا يعتبر مواطن مغربي ولا يستحق تقاعدا استثنائي؟ ،أم هناك الخراف والمعز والبقر والقطط والكلاب والحمير كل في مرتبه، إذا هذه غابة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x