لماذا وإلى أين ؟

الرباح: مغاديش يبارك ربي لشي واحد اغتنى على ظهر الشعب

آشكاين/ خالد التادلي

قال عبد العزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن: “كنتحداك شي واحد منا إغتنى من السياسة …لي كانوا مرفحين راه باقيين مرفحين ونتا عارف فين كنسكن وفين كيسكنوا الوزراء ومغاديش يبارك ربي لشي واحد اغتنى على ظهر الشعب… “،وذلك خلال جلسة مجلس المستشارين، المنعقد أمس الثلاثاء 22 يناير الجاري.

وأردف الرباح ردا على مداخلة أحد المستشارين البرلمانيين، التي خاطب فيها الوزير قائلا: “العثماني قاليكم شوفو كيفاش كونتو وكيفاش حسنتوا الوضع ديالكم. (أردف الرباح): “سأبدأ من حيث انتهيت… أنا أدعوكم تجيو تشوفوا هاد الوزراء… أنا كيف كونت كيف باقي وخصك تكولها حيث كتعرفني”.

وأضاف الوزير الطاقة والمعادن أنه قدم معلومات وتفاصيل حول خريطة المعادن للجنة المالية والتخطيط والتنمية الإقتصادية، بمجلس المستشارين تكشف عن معلومات تهم المناطق التي تستخرج منها الموارد المعدنية والكمية، إضافة إلى عدد مناصب الشغل التي توفرها والتي عدها في 41 ألف منصب.

من جهته، شدد عضو مجلس المستشارين على أن “المغاربة لا ينعمون بخيرات بلدهم من الفوسفاط ومختلف الثروات المعدنية، إضافة إلى انعدام أي أثر إيجابي على مستواهم المعيشي محلياً بل أكثر من ذالك أن مناجم ومقالع هذه الثروات تتسبب في أمراض مزمنة للساكنة وتلويث الفرشة المائية والبطالة أيضاً”.

وإتهم المتحدث الحكومة بإخفاء خريطة توزيع الثروات المعدنية على المغاربة، وعدم إفصاحها عن أرقام كمية الإنتاج بالمناطق التي تزخر بموارد مثل الفوسفاط والذهب. مؤكدا أن المغرب يتوفر على ثلث أربعاع الاحتياط العالمي من الفوسفاط، حيث كان بإمكان الحكومة استغلال موارده المالية من أجل تنمية بلادنا من دولة متأخرة إلى دولة في مراتب متقدمة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
abdelghani Ayoub
المعلق(ة)
25 يناير 2019 16:02

أين هو هشام مسرار ليقدم لنا الوزراء في برنامجه “كي كنتي كي وليتي”

كاره الظلاميين
المعلق(ة)
23 يناير 2019 22:29

والله ما عندكم لوجه اللي يحشم…
هل نسيت كلام حاخامكم منكران الذي اعترف أمام حشد من مريدي زاويتكم أنكم كلكم درتو لاباس، كنتو تمشيو بالبيكالة وسيارة R4 ورونو 128 وكتلبسو الصنادل والبلاغي لمقطعة حتى أصبحتم بين عشية وضحاها تركبون الكاطكاط وتسكنون الفيلات وتلبسون ربطات العنق وصرتم من أصحاب الأملاك والأراضي ولاكريمات وأرسلتم أبناءكم للدراسة بتركيا والكل يعلم كيف يعيشون هناك..
أنتم لا تستحون لأن من أخلاقكم الكذب والنفاق
أما هذا النوع من الخطاب الذي تتحدث به ألا وهو انتقاد المحكومة وأنت عضو فيها فقد افتضح ولم يعد يقنع أحدا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x