لماذا وإلى أين ؟

على ماذا كان يبْحثُ تـبّـون في مَــصْر؟

يقومُ رئيس الجمهورية الجزائرية؛ عبد المجيد تبّـون، بزيارة عمل إلى جمهورية مصر العربية، يومي الإثنين والثلاثاء 24 و25 يناير الجاري.

الزيارة التي يقوم بها تبّـون إلى مصر، تأتي تزامنا مع إِعلان مُساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية؛ حُسام زكي، أن القِمّة “لن تُعقد قبل شهر رمضان الذي سيحُلُّ على الأمة الإسلامية مطْلعَ أبريل المقبل”، ما يعني أنه تمّ تأجيلها إلى أجلٍ غير مسمى.

في هذا الإطار، يرى الخبيرُ في العلاقات الدولية و تسوية النزاعات والشؤون الأمنية، عصام لعروسي، أن الجزائر تُحاولُ الخروج من عزلتها الدولية من خلال تنظيم مجموعة من الزيارات إلى تونس قبل أسابيع و استقبال الرئيس الموريتاني ثُمّ التوجّه الآن إلى مصر.

وقال لعروسي، إن مجموعة من الدول العربية الفاعلة ترى استحالةَ تنظيم قمّة الدول العربية في الجزائر بسبب الإختلاف في وِجهة النظر بخصوص جدول الأعمال، الذي تحاول الجزائر اسْتغلاله لابتزاز الدول؛ كما هو الشأن بالنسبة لِمَلَفّ الصحراء، وفي هذا الإطار يُحاول تبّون التقرُّب من مصر و التَّوَدُّد لرئيسها.

المحلل والخبير في العلاقات الدولية: عصام لعروسي

وأشار المتحدث في تصريح لـ”آشكاين”، إلى أن مصر اسْتبقت وصولَ تبّون إلى أراضيها بتصريحِ سفيرها بالمغرب الذي أكّـد أن بلاده تدْعَمُ الوحدة الترابية للمملكة، حتى يُقدِّم تطميناتٍ قويةّ للمغرب بأن زيارة الرئيس الجزائري لن تُغيِّـر من الأمر شيئا.

وشدّد الخبير في العلاقات الدولية، على أن العسْكر هو الذي يتحكّم في الشؤون السياسية والإقتصادية في كل من الجزائر و مصر، مبرزا أن هذا التشابه في البنيات العسكرية عاملٌ في التقاطب بين البلدين، وبالرغم من ذلك فمصر تأخذُ مسافةً من الصراع الجزائري المغربي، لأنها لا تريد أن تخسر هذا الأخير باعتباره فاعلا في أفريقيا.

وخلص لعروسي، إلى أن المغرب يُعتبر من بين الدول المُعترفة بالنظام القائم في مصر، وهذا ما لا تريد هذه الأخيرة أن تخسره، ما يؤشر على أن زيارة الرئيس الجزائري لن تُحقِّق شيئا يُذكر على مستوى الملفّات الحسّاسة لدى المغرب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حسن
المعلق(ة)
27 يناير 2022 08:11

يبحث مدمن jack Daniels الخسيس عن خراب النظام الجزائري الفاشي العفن و المتهالك. مسألة وقت يسير لا أقل ولا أكثر.

MaghribmachiBoukharroubi I’m
المعلق(ة)
الرد على  Nasser
27 يناير 2022 02:51

Pour la simple raison de la diarrhée que le Royaume Chérifien a toujours causé pour L’Algerie. Mêlez vous de vos affaires. Bonne nouvelle pour
toi: pas de sommet en Algérie. La cause? Le Maroc

بن عمي
المعلق(ة)
26 يناير 2022 18:12

يبحث عن الفرولة مسكين

حسن
المعلق(ة)
26 يناير 2022 17:48

تبون ذهب ليبحث عن بقايا كيلوباترا، باختصار كيقلب على جوا منجل.

Nasser
المعلق(ة)
26 يناير 2022 16:33

Une simple visite et c’est la diarrhée chez les marocains !

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x