لماذا وإلى أين ؟

وزارة الصحة تنصح المغاربة باستعمال دواء مضاد للإنفلونزا له آثار جانبية خطيرة

تداول نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي، إعلانا لوزارة الغذاء و الدواء الأمريكية، تؤكد من خلاله أن دواء “تاميفلو”، الذي تنصح وزارة الصحة المغربية المصابين بالإنفلونزا الخنازير أخذه من أجل الحد من هذا الفيروس، يسبب أعراضاً جانبية.

وقال النشطاء في تعليقاتهم، إن إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية أفادت أن شركة روش Roche المصنعة لعقار تاميفلو (TAMIFLU), أكدت أنه عقار مضاد للفيروسات يعطى عن طريق الفم و يستخدم لعلاج الأنفلونزا غير المعقدة ( نوع A و B).

مشيرة إلى أنه يعطى للمرضى من عمر سنة فما فوق ممن لا تستمر عليهم أعراض الأنفلونزا أكثر من يومين، وأن مختصي الرعاية الصحية قاموا بمراجعة لمعلومات وصف الدواء لإضافة معلومات جديدة إلى قسم الاحتياطات.

وكانت الدراسات التي أجريت على طلبة ثلاث مدارس في لندن وواحدة في ساوث ويست، قد أظهرت أن 51% إلى 53% منهم لديه أثر أو أثران جانبيان على الأقل نتيجة تعاطي الدواء الذي يوصف لكل من يحمل أعراض إنفلونزا الخنازير في بريطانيا.

وجدير بالذكر أن أكثر الآثار الجانبية شيوعاً هو الغثيان (29%)، تبعه آلام أو تشنجات في المعدة (20%) ومشاكل في النوم (12%) كما عانى تقريباً واحد من كل خمسة طلاب “أعراض العصبية” مثل عدم القدرة على التفكير الواضح، والكوابيس و”السلوك الغريب”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
rachidoc1
المعلق(ة)
3 فبراير 2019 19:28

أنا لا أتهم كاتب المقال بالتضليل، أن أصحّح بعض المفاهيم فقط.

الله يجيب اللي يفهمنا.

rachidoc1
المعلق(ة)
3 فبراير 2019 18:45

أنا لست وكيلاً تجارياً لدي مختبرات “روش” لكن:

هذه أعراض جانبية غير ذات خطورة مقارنة بخطورة الداء نفسه.

واش الغثيان أو مشكل في النوم تعدّ من الآثار الجانبية الخطيرة مقارنة بخطر الموت بسبب الفيروس ؟؟؟
*
“الشيميو طيرابّي” في حالة الإصابة بالسرطان لديها مضاعفات أسوء بكثير… فهل نتوقّف عن إستعمال تلك الأدوية ؟؟؟
*
شوية ديال المعقول الله يرحم الوالدين.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x