لماذا وإلى أين ؟

عيوش: الأساتذة المغاربة غير مكونين

قال نور الدين عيوش، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إن “الأساتذة المغاربة غير مكونين وليست لهم رغبة لأنهم يعشون مأساة كبيرة جدا”، مؤكدا أن النهوض بالتعليم بالمغرب يجب أن يعتمد على توجيه التلاميذ والطلبة بشكل جيد، وأن يسهر على تدريسهم أساتذة لهم تجربة وإمكانيات”.

وأردف عيوش، في تصريح لـ”آشكاين” أن “المغاربة يتوفرون على مستوى عالي إذا منحت لهم الإمكانيات المطلوبة، وهم ليسوا أغبياء فالمشكل في مستوى المدرسة العمومية القبيح جدا”، مضيفا ان المطلوب اليوم هو ان لا تكون لنا فقط 10 مدارس جيدة بل المئات منها”، معتبرا ان “المصيبة هي أن نجد المغاربة الذين يردون الهجرة، هم الذين نجحوا في الإمتحانات بالجامعات الأوروبية أو تخرجوا كأطباء لأن أوروبا تعاني من خصاص كبير في الأطباء، أما إذا درس المغربي الجغرافيا أو التاريخ أو الجيولوجيا فهو لا يجد العمل بتاتا سواء في المغرب أو خارجه”.

وعبر المتحدث عن أسفه من هجرة الأذمغة، مشددا على أنه قبل تخرج الطلبة المغاربة بالخارج تأتي الشركات الأجنبية لتتعاقد معهم وتمنحهم أجور عالية غير موجودة في المغرب”.

وعلق عيوش، على تصريح، محمد أمزازي، وزير التعليم بكون أن “هجرة الأدمغة تعكس أن التعليم بالمغرب جيد”، قائلا: “هذه وجهة نظره يمكن أن يدافع عنها كوزير، لأن المغرب ليست كل المدارس به سيئة فهناك مدارس فيها مستوى عالي كجامعة الأخوين والمعاهد العليا ومدرسة المحمدية للمهندسين”، معتبرا أن “المغاربة الذين يجتازون الإمتحانات لولوج المدارس الأجنبية ينجحون بكل سهولة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبد القادر زيني
المعلق(ة)
6 فبراير 2019 17:15

غير مكونين معناها كاعدين : ما لقاو ما يديرو بلغة عيوش الدارجة . زعما الوزارة ما عارفاش ؟ راه هي اللي فرضات شهر ديال التكوين … الناس ضربو 40 عام في التعليم او مازال تيشعرو بقلة الخبرة لانهم لم يستقروا في حياتهم المهنية : الانتقالات من البادية الى البادية + تدريس 6 مستويات عربية فرنسية في الابتدائي و عقبال الثانوي . في الثانوي يدرس بلغة لم يتعلم بها . و يدرس مادة لم يتخصص فيها … و زادت الدولة الطين بلة بعد اصدار المرسومين و قهر 10 الاف من الأساتذة المتدربين و ترسيبهم في ظل خصاص قدر حينها ب 30000 منصب كخصاص مع تمديد التقاعد . و اما الضربة القاسمة و القاضية هي تبني التوظيف بالتعاقد في التعليم تلبية لاملاءات صندوق النقد الدولي الذي استدرجنا لاغراقنا في الديون دون تحقيق أي اصلاح و نزل مستوى الخدمات التعليمية و الصحية و القدرة الشرائية … و اليوم نلصق كل الهفوات و التعثرات في شخص لا يحكم و لا يقرر . كفى تغطية للشمس بالاعلام .

Ali
المعلق(ة)
6 فبراير 2019 16:40

هناك تناقضات كثيرة في تصريح عيوش الذي تقدم التعليم بالبلاد لن يتم إلا بِــــــبَــــغْـــــــرَرَتِـــــــه
كيف للمدرسة المغربية أن تكون متخلفة وهي تنتج الأدمغة التي تهاجر خارج الوطن نتيجة البطالة وظروف العمل وهزالة الأجر بالبلاد؟ عيوش يقر بتفوق خريجي المدرسة المحمدية للمهندسين ويتناسى أن هؤلاء الخريجين في معظمهم أبناء المدرسة العمومية..

إذا كان الأستاذ المغربي لا يعطي فكيف تتزعم دولة قطر الدول العربية باعتمادها خاصة على عطاء الأساتذة المغاربة الذين يشتغلون بها ؟ أم أن ظروف الاشتغال والمحفزات بقطر على عكس ما هي عليه بالمغرب؟
هل مرجعية عيوش الأخلاقية المنادية إلى المثلية وإلى السحاق وإلى الرضائية هي الأنجع في حصوله على … البووز؟

سامية
المعلق(ة)
6 فبراير 2019 16:09

احر واحد يتكلم عن التكوين هو هذا الشخص الذي يريد تخريب ما بقي.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x