لماذا وإلى أين ؟

خطير.. سجائر مسرطنة تغزو المغرب (فيديو)

أكد تقرير صحفي قامت بإنجازه الصحفية السويسرية “ماري موريس”، وبثته قناة “RTBF Auvio”، الإختلاف الكبير بين السجائر التي يتم تصنيعها في سويسرا و تصدّر إلى بلدان إفريقيا، مشددة على أن السجائر تباع في إفريقيا تكون أكثر سمية من التي تستهلك في أوروبا.

وقالت ذات الصحفية، إن اختيارها للمغرب من أجل القيام بتقريرها الصحفي جاء بناء على معطيات مفادها أن المغرب تعتبر من بين البلدان الإفريقية التي تستورد أسواقها السجائر السويسرية، بحيث أن أكثر من نصف السجائر السامة التي يدخنها المغاربة يكون أصلها سويسري.

وكشفت “موريس”، في تقريرها أن عدداً من المدخنين المغاربة يكون لهم اعتقاد سائد وهو أنهم يعتبرون أن السجائر التي صنعت بسويسرا تكون جودتها عالية، لكن العكس هو الحاصل، “لأن السجائر المصنعة في سويسرا تكون أكثر قوة من حيث النيكوتيتن السام الذي تحتويه”.

وأوضح تحليل مخبري أن السجائر التي يتم بيعها في المغرب تحتوي على 16 مليغرام، من مكوناتها (مثل النيكوتين و المواد الأخرى)، مقابل (10 مليغرام) بالنسبة للسجائر التي تسوّق بفرنسا وسويسرا، ما يؤكد أن نسبة السموم تكون مرتفعة في السجائر المغربية القادمة من سويسرا.

وجدير بالذكر أن تقريراً لمنظمة الصحة العالمية، أكد أن واحدا من كل مدخنيْن اثنين، وأن سبعة ملايين شخص يموتون حول العالم بسبب الأمراض المرتبطة بالسجائر كل عام.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x