لماذا وإلى أين ؟

مندوبية الحليمي:17% من الحاصلين على شهادات دراسية لا يجدون عملا

كشفت معطيات حديثة، أن الحاصلين على شهادات دراسية عالية، هم الأكثر عرضة للبقاء بلا عمل في المغرب بالمقارنة مع غيرهم، فيما لم يسجل معدل البطالة إلا انخفاضا طفيفا خلال السنة الماضية، بحسب أرقام رسمية نشرتها المندوبية السامية للتخطيط.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط، في تقرير لها أصدرته يوم الأربعاء 27 فبراير الجاري، إن 17,2 بالمئة من الحاصلين على شهادات دراسية لا يجدون عملا، مقابل 3,4 بالمئة ممن لا يحملون أية شهادات.

ويرتفع معدل البطالة إلى 23 بالمئة بين ذوي الشهادات الجامعية العليا، مقابل 14 بالمئة بالنسبة للحاصلين على شهادات متوسطة، فيما تبقى نسبة البطالة مرتفعة وسط الشباب القاطنين في الوسط الحضري والمتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة إذ تبلغ نسبة 43,2 بالمئة، بحسب التقرير.

وفي ذات السياق، أشار تقرير المندوبية السامية للتخطيط أيضا إلى أن نسبة البطالة أكثر ارتفاعا وسط النساء حيث تبلغ 14 بالمئة، مقابل 8,4 في صفوف الرجال.

ويأتي التقرير الجديد، بعدما خلص المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قبل أشهر، إلى أن شريحة كبيرة من الشباب المغربي بقيت “على هامش النمو الاقتصادي”، منبها إلى ارتفاع مؤشرات البطالة والتسر ب المدرسي وسط هذه الفئة التي تشكل ثلث سكان البلاد البالغ تعدادهم 35 مليونا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبد ربه
المعلق(ة)
28 فبراير 2019 10:47

كفى كذبا.
من أين لكم بهاته الإحصائيات, الحقيقة هي أن 85/100 من الحاصلين على الشواهد الجامعية لا يجدون عملا أو بالأحرى لا يجدوم كوت بستون, وأن 17/100 فقط هم من يجدون عملا أزيد من نصفهم عن طريق المحسوبية والزبونية والفساد وباك صحبي.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x