لماذا وإلى أين ؟

لهذا السبب تباع أدوية لا يتعدى سعرها 5 دراهم في إسبانيا بـ600 درهم في المغرب

أثار تقرير تلفزيوني للقناة الإسبانية الرابعة، يعرض معطيات تقارن بين سعر الأدوية بالمغرب وإسبانيا، جدلا واسعا داخل المغرب، بحيث أن مجموعة من الأدوية بإسبانيا تبلغ قيمتها 60 سنتا، أي ما يعادل حوالي نصف دولار، تباع للمغاربة بأزيد من 60 دولارا، أي حوال 100 أضعاف ما هو معمول به في الصيدليات الإسبانية.

وكشف التقرير الإسباني عما اعتبره مدى معاناة الأسر المغربية من ارتفاع أسعار الأدوية، ما يزيد من إثقال كاهل وجيوب المغاربة، بينما تباع نظير هذه الأدوية في السوق الأوروبية بأثمنة جد بخسة مقارنة بسوق الأدوية في المغرب، مشيرا إلى أن بعض التقارير الدولية فضحت حجم التلاعبات التي تعرفها سوق الأدوية بالمغرب، بعد أن أكدت على أن أرخص الأدوية بالمغرب يفوق سعرها على الأقل بـ %30 مقارنة مع باقي دول العالم.

وفي هذا الصدد قال مواطن مغربي مقيم بإسبانيا : “الاخوان الذين يروجوه لهاته الصورة ديال تهريب الدواء مع تعليق حول دواء ثمنه 60 سنتيما يباع في المغرب بـ600 درهما .. خص تشوفو الربورتاج كامل ماشي غير العنوان”، موضحا أن الثمن ديال 60 سنتيم، راه بالريسيطا ديال الطبيب .. معناه أنك كاتخذوا بثمن الضمان الاجتماعي ماشي الثمن العادي وللي كايدفع الفرق هو المواطن عبر الضرائب والدولة كاتشريه من المختبرات بـ 60 درهما”.

وتابع المهاجر المغربي في تدوينة له: “فعلا هذا الدواء يتم تهريبه إلى مختلف الدول في العالم بثمن يتراوح بين 60 و 80 أورو … ماشي غير في المغرب، وزاد: “الإخوان للي كايشريو واحد الدوا اسمه ” إيسبيديفين ” من عند البقال بـ5 دراهم .. راه هنا اذا وصفه لك الطبيب غادي تاخذ 40 صاشي بـ 5 دراهم .. و إذا مشيتي تشريه من ديتك لراسك بلا وصفة طبيب ، غادي تخلص 40 صاشي بـ80 درهما … و في المغرب يباع 40 صاشي بـ 200 درهم !”

ويشار أن لجنة المالية والاقتصادية بمجلس النواب سبق ان صرحت بأن أثمنة الأدوية بالمغرب مرتفعة بشكل مهول، مشيرة إلى أن أسعار الأدوية بالمملكة تفوق مثيلاتها بالجارة تونس على سبيل الذكر لا الحصر، بحوالي%30 إلى %189، وبحوالي 20% إلى 70% تفوق أسعار الأدوية بفرنسا،التي يعادل دخلها الفردي ضعفي دخل المواطن المغربي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الأخ المقيم باسبانيا
المعلق(ة)
8 مايو 2019 12:30

الله يونس العمراني..
أنظمة الضمان الاجتماعي ليست موحدة في دول الاتحاد الأوربي هذا اولا.
ثانيا، في اسبانيا و هي الدولة المعنية بالموضوع، هناك عدة أمثلة للاستفادة المواطن من تخفيضات الأودية كمثال على ذلك الأنسولين اللي ثمنها 75.03 اورو ، يمكن شراؤها ب 4.24 اورو حسن نوع ” grupo” الذي ينتمي اليه المواطن و نوع ” co pago”.. هذا فقط رد على ” نظرية 60 ٪”..
للمزيد من المعلومات يمكنك مراجعة القانون ” RDL 16/2012 de 20 de abril de 2012″

يونس العمراني
المعلق(ة)
8 مايو 2019 10:09

سلام رمضان كريم أتسائل حتى الصحفيين المثقفون انطلقوا من تحليل أو شرح مواطن مغربي مقيم بإسبانيا

هذا الأخ المقيم بإسبانيا أما ليس لديه فكرة أما يظلل الرأي العام

يقول خص تشوفو الربورتاج كامل ماشي غير العنوان”، موضحا أن الثمن ديال 60 سنتيم، راه بالريسيطا ديال الطبيب .. معناه أنك كاتخذوا بثمن الضمان الاجتماعي ماشي الثمن العادي وللي كايدفع الفرق هو المواطن عبر الضرائب والدولة كاتشريه من المختبرات بـ 60 درهما”.
أخي المغربي نظام تعويض الضمان الاجتماعي في الإتحاد الأوروبي بنسبة الأدوية لا يتحدى 60% وشيء اخر الدولة لا تشتري الأدوية من المختبرات وإنما الضمان الاجتماعي يسدد الفرق إلى الصيادلة

شعاع الامل
المعلق(ة)
8 مايو 2019 09:57

ليس الدواء فقط هو الذي ثمنه مرتفع. في المغرب لا اجد اي شيء على حاله الطبيعي. اشعر بالطمأنينة لما تطأ قدماي ارض الكفار كما يحلو للجهله. وصفها. لا أظن انه يمكن تغيير اي شيء في المغرب مادام النظام المسلط على عاتق المغاربة ينمو ويتقوى على انقاض شعب جاهل لايأمن بالحرية والعدالة كما لا يعرف من الصلاة إلا اجهاد النفس ومن الصوم إلا العطش والجوع. وجب محاسبة النفس قبل محاسبة الآخرين. واعطاء المثل الاعلى قبل طلبه من الآخرين. وإعمال الحق والعدالة مع النفس ومع الآخر. حين نغير انفسنا ونتصالح مع غيرنا حينئذ يمكن ان نصنع القوة اللازمة من اجل التغيير الذي نرجوه حتى نصل الى مغرب يتسع للجميع .

الحسن
المعلق(ة)
8 مايو 2019 00:20

ظهرت الحقيقةمند زمن طويل ولكن من سيتدخل لوقف اللوبي الصيدلي في المغرب.اصبحنا مقهورين في بلد الريع والفوضى والنهب.ولكن مادا عسانا سنفعل.سنطلب من الله سبحانه وتعالى ان يضرب هدا البلد بزلزال تفوق قوته 150000 درجة فوق سلم رشتر.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x