لماذا وإلى أين ؟

وزارة “أمزازي” تعتمد مناهج جديدة للارتقاء بتدريس اللغة العربية

آشكاين/محمد دنيا

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي؛ قطاع التربية الوطنية، أنها ستعتمد مناهج دراسية جديدة في عدد من المستويات الدراسية من السلك الإبتدائي، وتهم مواد اللغة العربية واللغة الفرنسية والإجتماعيات والرياضيات والعلوم.

وأفاد بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية، أن المناهج الدراسية الجديدة التي ستعتمدها في المستويين الثالث والرابع إبتدائي، بدءًا من الدخول المدرسي المقبل، يأتي تفعيلا للرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015 ـــــ 2030، وسيشهد الإستمرار في الإرتقاء بتدريس اللغة العربية عبر تنزيل مبادئ القراءة المبكرة بالسنتين الثالثة والرابعة من التعليم الإبتدائي.

وبخصوص اللغات الأجنبية، فسيتم حسب الوزارة استكمال حلقات مراجعة منهاج اللغة الفرنسية، بتعميم المقاربة العملياتية على المستويين الثالث والرابع، حيث سيعرف الدخول المدرسي المقبل، تكييف 26 كتابا مدرسيا معتمدا مع المنهاج الجديد بالنسبة للسنتين الثالثة والرابعة، كما ستشهد مادة الرياضيات مستجدا يتعلق بإضافة “تنظيم ومعالجة البيانات” إلى مكونات الأعداد والحساب والهندسة والقياس.

وأكدت الوزارة، أن إعداد الكتب الجديدة، بلغ مراحله النهائية لتكون جاهزة مع بداية شتنبر المقبل؛ موعد الدخول المدرسي الجديد، مشيرة إلى أن المناهج الجديدة ستمكن كذلك من تحقيق التكامل بين مكونات مادة الإجتماعيات (التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة)، وانسجامها الداخلي، عبر انفتاحها على باقي مكونات مجال التربية على السلوك المدني، وتدرج موضوعاتها بشكل يساير النمو العمري والعقلي والإجتماعي للمتعلم، وفق بلاغ الوزارة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
jusquaquand
المعلق(ة)
21 مايو 2019 15:26

يجب الارتقاء باللغة الامازيغية .الا تكفي 60 سنة من العربية…

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x