لماذا وإلى أين ؟

بنشماس يهدد “دوزيم” بالقضاء بسبب صراعات البام الداخلية (وثيقية)

لم يتقبل حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، تغطية القناة الثانية دوزيم للقاء “تيار المستقبل” المعارض له بأكادير، نهاية الأسبوع المنصرم.

بنشماس احتج على دوزيم عبر شكاية وجهها إلى المدير العام للقناة الثانية، معتبرا أنها “لم تحترم المساطر الإدارية المعمول بها في تغطيتها الإخبارية” للنشاط الذي عقدته اللجنة التحضيرية للحزب، متسائلا “من أعطى للقناة طلب لها لتغطية نشاط في قاعة للحفلات”.

وذكرت المراسلة أنه تمت مراسلة المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية في 28 ماي 2019، حول الخروقات التي سبق للقناة أن قامت بها دون أن تتلقى جوابا في الموضوع.

وأكد بنشماس أن الأمانة العامة وحدها المخولة للتوصل بدعوات المشاركة في جميع البرامج وانتداب ممثلي الحزب، مبرزا أن الحزب يحتفظ لنفسه بحق اتخاذ كافة الإجراءات الإدارية والقانونية، في حال استمرار القناة الثانية، في المس بمؤسسة البام الحزبية.

وكانت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة تحدت بنشماس، حين عقدت اجتماعها الثاني، مساء السبت الماضي في أكادير، إذ حشد لها رئيس اللجنة سمير كودار أزيد من 90 عضوا، شكرهم في بداية حديثه على حضورهم رغم “الإغراءات والضغوطات” حسب قوله.

كودار الذي طرده بنشماس من المكتب السياسي للحزب قبل أيام، حرص على تأكيد قانونية الاجتماع، مستندا إلى الصفعة التي وجهها القضاء لبنشماس حين رفض دعوى قضائية استعجالية تقدم بها سابقا من أجل استصدار قرار يقضي بوقف اجتماع اللجنة التحضيرية المقرر عقده بأكادير نهاية هذا الأسبوع، قائلا للحاضرين إن الأمين العام أقحم القضاء في شؤون البام.

ومضت اللجنة التحضيرية متحدية بنشماس حيث تفرغ أعضاؤها لعملية التوزع على اللجان الخمس، حسب الاختيار الفردي، وانتخاب رؤسائها ومقرريها، حيث تشكلت لجنة فرز العضوية، ولجنة الشؤون القانونية والتنظيمية، ولجنة الورقة السياسية والمرجعية والسياسات العمومية والبرامج، ولجنة اللوجستيك والاستقبال والإعلام والتواصل، ولجنة البيان الختامي.

رد الأمين العام جاء سريعا، إذ اعتبر أن اجتماعات أكادير “تؤشر على انحرافات وانزلاقات تنظيمية وقانونية جسيمة”، وتشبث بـ”الاحتكام للضوابط وللمقررات التنظيمية”، التي قال إنها خيار لا رجعة فيه.

وذكّر بنشماس في بلاغ له، بـ”مضامين بلاغ الأمانة العامة الصادر بتاريخ 09 يونيو 2019، باعتبار الدعوة إلى عقد اجتماع باسم اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للحزب بأكادير لا تقوم على أي أساس قانوني، ولا تستند على أية مشروعية تنظيمية أو سياسية، فضلا عن أنها تتعارض مع القرارات الصادرة عن أجهزة الحزب، كما أن الدعوة إلى عقد لقاء تواصلي باسم الأمانة الجهوية للحزب يعتبر خرقا سافرا للقرارات الصادرة عن الأمانة العامة للحزب”.

 

وردت القناة الثانية على اتهامات بن شماس، مؤكدة على أنها قامت بتغطية اللقاء من باب “مسؤولية القناة الثانية تجاه الجمهور من خلال الأخبار المبني على مبدأ الموضوعية والحياد”. وتابعت أن تغطية نشاط جهوي بسوس ماسة يوم 15 يونيو تمت ” بعد توصلنا بطلب تغطية النشاط الحزبي من لدن القيادة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة وأعضاء المكتب السياسي وبرلمانيي الحزب المذكور”.

وكشفت “دوزيم” أنه “في كل المواضيع المتعلقة بحزب الأصالة والمعاصرة والتي تم إنجازها في الآونة الأخيرة كنا نتصل بالأمين العام والذي لا يرد دائما على اتصالاتنا المتعددة وإن رد يكون موقفه الاكتفاء بتوضيح موقفه والذي ندرجه مكتوبا في الربورتاج، كما أنه كان يوجهنا أحيانا للناطقة الرسمية باسم الحزب والتي بدورها تحيلنا من جديد على الأمين العام”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x