لماذا وإلى أين ؟

المبصريون يتهمون الحكومة بالخضوع لابتزازات أطباء العيون (فيديو)

قال أمين مخلاقي، نائب رئيس النقابة المهنية للمبصرين المغاربة، إن الوقفة الاحتجاجية التي نظمها المبصريون أمام البرلمان، تعد محطة ثالثة في البرنامج النضالي، بحيث تأتي بعد الوقفة التي نظمت أمام مقر وزارة الصحة والوفقة التي نظمت أمام مقر وزارة التربية الوطنية، وذلك للاحتجاج على ما سماه خضوع وزارة الصحة لـ”ابتزاز أطباء العيون”.

وأوضح مخلاقي، في تصريح لـ”آشكاين”، أنه “بعد تبني وزارة الصحة لتعديل قدمته إلى مجلس المستشارين يصب في اتجاه تعريف مهنة المبصريين، في مشروع القانون 45/13 الذي يفرغ تعريف المبصريين من محتواه، بحيث نصبح أمام تعريف لا يمثل المهنة لا داخليا ولا خارجيا”، وزاد أن “ما يجمعنا مع هذا مشروع القانون هو جزء من الاسم والمادة 56 التي تلغي الظهير 1945 الذي ينظم مهنة المبصريين”.

ويرى المتحدث أن “هذا التعديل جاء تحت ضغط أطباء العيون الذين مارسوا الترهيب والابتزاز ضد الدولة”، وفق تعبيره، معتبرا أنه “لا يمكن تفسير تبني وزراة الصحة لهذا التعديل إلا بأنها خضعت للابتزاز، لأن الوزارة هي التي أخرجت مشروع القانون سنة 2013 وتضمن المادة 6 كما كانت في القانون الجاري به العمل، وتم التصويت عليه في البرلمان سنة 2016 واليوم في 2019 تغير شكله، وهذا لا يعني إلا خضوع الوزارة لهذا الإبتزاز”، حسب تعبيره.

وتابع المسؤول النقابي أن أطباء العيون في كثير من المناسبات هددوا الدولة بالإضراب وبالهجرة وبحرمان المواطنين من الخدمات التي يقدمونها، مشيرا إلى أن مهنة المبصرين تهم قياس البصر، مشددا على أنها ليس عميلة طبية بل صحية وفزيائية لا تستهدف أمراض وإنما العيوب الإنكسارية التي هي ضعف البصر ولا تخضع للعلاج بل للتصحيح”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x