لماذا وإلى أين ؟

حاجي: لهذه الأسباب تم ربط اسم خاشقجي ببوعشرين دون أدلة

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا، تحدثت فيه عن تحذير الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي، لتوفيق بوعشرين قبل اعتقاله.

ويتضمن تقرير الصحيفة ذاتها تصريحا لزوجة توفيق بوعشرين، أسماء موسوي، قالت فيه إن خاشقجي حذر زوجها من خطر اعتقاله، وأن السلطات السعودية هي التي أخبرت السلطات المغربية لاعتقاله ومحاكمته على تهم أنكرها.

محمد الحبيب حاجي، عضو هيئة دفاع المشتكيات ببوعشرين، خرج للرد عما تضمنته صحيفة “الغارديان”، من خلال تدوينة مطولة بعنوان: “الرد القانوني والواقعي عما جاء في الغارديان بشأن ملف ضحايا بوعشرين”.

وقال حاجي “بوعشرين وحزب العدالة والتنمية وحركة الإخوان عموما يحاولون ربط اسم بوعشرين بقضايا عمومية وأسماء أصبحت متداولة دوليا للفت الانتباه والضغط على الملك من أجل التدخل لصالحه بالعفو”.

وأضاف حاجي، الذي يشغل أيضا منصب رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، “بعد فشله (بوعشرين) في الترويج بكونه ليس صاحب فيديوهات التعذيب الجنسي والتحرش الجنسي وهتك العرض، وأنه اعتقل لخطه التحريري، وإيصال ملفه إلي فريق العمل الأممي الذي تراجع عن خلاصته السابقة بالاعتذار للضحايا بعدما تبينت له الحقائق؛ انتقل بربط اسمه بخاشقجي بعد وفاته، وذلك حتى يرفع من اسمه من مستوى محلي إلى مستوى دولي، بسبب الانتشار الواسع لاسم خاشقجي بعد قتله”، لكن، يردف المتحدث ” وكعادة الآلة الإعلامية والسياسية المتبنية للملف والمستعملة للركوب عليه لأهداف سياسية استراتيجية تتعلق بالصراع على السلطة في المغرب لن تجد الادلة لذلك”.

وتساءل ذات المحامي “فهل هناك دليل على أن خاشقجي اتصل بوعشرين ليحذره؟ بل وهل هناك سابق معرفة بينهما؟” مضيفا “لوكان الخوخ يداوي كون داوا راسو”.

واعتبر حاجي أنه “لوكان خاشقجي يعلم الغيب أو شبه الغيب لعلم بأنه سيقتل هو، لعلم بأنه استدراج إلى تركيا ليقتل، لعلم بأن تركيا مشاركة قي قتله وأن أمريكا رفضت أن يقتل في أراضيها”، مشيرا على ان من سماهم بـ”مهندسو تسيس ملف ضحايا بوعشرين أو ملف اعتقال بوعشرين سيبحثون عن قصة اخرى تربط اسمه بوفاة الرئيس المصري السابق مرسي لمزيد من تمديد عمر الملف الإعلامي، أو أنهم قد يذهبوا بعيدا للقول بأن قضية اعتقاله مذكورة في القرآن الكريم أو في العهد القديم أو العهد الجديد(التوراة والإنجيل)”.

وتابع المحامي ” أين هي المقالات التي تجعل السعودية قلقة على حالها؛ بل وأين المقالات التي تهدد المغرب في نظامه الحالي؟ لما الكذب والتزوير الفاضح؟”، مبرزا أن “توفيق بوعشرين يعتبر من الإسلاميين التابعين لحزب العدالة والتنمية الحاكم في المغرب، ومناصر له ولسياسته الحكومية، لماذا يراد (قلب العينين) قلب الحقائق. تصفحوا جريدته أيام البلوكاج ودائما، أليس لسان حال حكومة حزب العدالة والتنمية ولسان بنكيران؟ ليقولوا بأن الصين الشيوعية أو كوبا أو كوريا الشمالية هي التي تربصت به مثلا، أما السعودية أو قطر أو الإمارات فهذه اضغاث أو اضغاط أحلام “.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي حر
المعلق(ة)
30 يونيو 2019 23:32

البقال الذي ليس له زبناء اوفياء يكون مصيره الإفلاس
الفلاح الذي ليس له ارضا يحرتها يعيش خماسا و تراسا على اسياده
العالم الذي ليس له علما ينتفع و ينفه به الغير يسم. جاهلا و هو يحسب نفسه عالمل

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x