لماذا وإلى أين ؟

الزاير يتهم يتيم بتهريب مشروع قانون الإضراب

قال عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن نقابته ليست ضد مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالإضراب، بل ضد الطريقة التي عملت وزارة الشغل بها لمحاولة تمريره عبر البرلمان دون مناقشة.

وأردف الزاير في تصريح لـ”آشكاين” أن “الطريقة الإنفرادية التي اعتمدتها وزارة الشغل جعلتنا نحتج، لأننا من حقنا أن نحتج مادام الحوار الاجتماعي أوصى بأن تجلس الحكومة والنقابات والباطرونا وتصيغ وتتوافق على نص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالإضراب، قبل عرضه على البرلمان، وهذا ما لم يتم”، معتبرا أن “الحكومة ترفض هذا المنهج وبالتالي لا يمكن إلا أن نعارض هذه الممارسة”.

وأجاب الزاير على سؤال “آشكاين” حول ما إن كانت بعض مقتضيات مشروع القانون التنظيمي الخاص بالإضراب، تمس بحرية العمل النقابي، قائلا: “المسألة ليست ممارسة حق الإضراب، بل في كيفية ممارسته، لأنه لو كان القانون يطبق والحوار مفتوح لما إضطر الأجراء والموظفون إلى خوض الإضراب”.

وإسترسل المتحدث: “لكن في قانون الغاب الموجود في عالم الشغل ومحاربة العمل النقابي تجعل للعمال مضطرين لممارسة الإضراب للحماية حقوقهم، وبالتالي الإضراب نتيجة لأسباب وإذا بطلت الأسباب بطلت النتائج”، معتبرا أن إعتراض نقابته يقوم على مطلب التوافق على مشروع القانون قبل عرضه على البرلمان”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x