لماذا وإلى أين ؟

هذا ما قاله بنكيران في أول تعليق له على رفض أطروحة دكتوراه حول خطابه السياسي

علق عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، والأمين العام الأسبق لحزب العدالة والتنمية، على رفض لجنة مناقشة أطروحة دكتوراة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، منح طالبة باحثة درجة دكتوراه مع التحفظ، في موضوع ” المحددات اللغوية للخطاب السياسي لبنكيران”، قائلا: “ما اعرفه هو أن أطروحة الدكتوراه إذا رفضت لا يتم عرضها”.

وأضاف بنكيران، في تصريح لـ”آشكاين”: “لم أقرأ أطروحة الدكتوراه، ويظهر لي أن هدشي فشكل، لكن ليس عندي أي أساس أبني عليه حكمي”، وزاد: “كما يقول الفقهاء إن الحكم على الشيء فرع عن تصوره، وأنا لم أطلع على الأطروحة حتى أقول أن هذا الرفض بريء أم غير بريء”.

وأردف المتحدث أن “الطالبة الباحثة التي أعدت الأطروحة جاءت عندي وأجرت معي حوارا، ويبدو أنها كانت مسرورة، وإستدعتني من أجل الحضور للمناقشة، لكن لم يتيسر لي الحضور وبلغني خبر الرفض”، معتبرا أن “رفض أطروحة الدكتورة أمر غير معهود بحيث يمكن منح درجة شرفية أو متوسطة لكن الرفض لم يسبق لي أن سمعت عنه”، وتابع “لدي قناعة داخلية لكن الحكم ليس مسألة داخلية بل يجب أن يبنى على الحجج والبراهين”.

ويشار أن لجنة مناقشة أطروحة دكتورة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، رفضت، أمس الثلاثاء، منح طالبة درجة دكتوراه مع تحفظ، حول أطروحة دكتوراه أعدت في موضوع ” المحددات اللغوية للخطاب السياسي لبنكيران”

واحتجاجا على ذلك، انسحب محمد وهبي، أستاذ التعليم العالي بذات الكلية، المشرف على الدكتوراه المشار إليها من لجنة المناقشة.

وتشكلت اللجنة التي أشرفت على مناقشة الأطروحة المرفوضة من، عبد الفتاح ناصر الإدريسي، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية إبن زهر بأكادير، رئيسا، محمد وهبي أستاذ التعليم العالي بذات الكلية، مشرفا، وربيعة معروفي، أستاذة مؤهلة بنفس الكلية، عضوة، حياة قرطاوي، أستاذة مؤهلة بالكلية نفسها، عضوة، مولاي إدريس الوفاء، أستاذ مؤهل بذات الكلية، عضو.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x