لماذا وإلى أين ؟

جمعية حقوقية تنذر بكارثة إنسانية بعد طول إضراب معتقلي الريف عن الإضراب

آشكاين/محمد دنيا

أنذَرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوقوع كارثة إنسانية في المغرب، على خلفية الإضراب عن الطعام؛ الذي دخل فيه منذ مدة لسيت بالقصيرة، مجموعة من المعتقلين عن خلفية حراك الريف.

وأوضحت الجمعية؛ في بلاغ لها، أن “الحالة الصحية للمعتقل كريم أمغار “تتدهور”، مردفة أنه يتجاوز “الثلاثين يوما من الإضراب عن الطعام؛ منذ دخوله في الإضراب بتاريخ 23 غشت 2019″،  مشيرة إلى أن “ضغط دمه بلغ 6/9، ووزنه يزداد إنتقاصا؛ حيث إنخفض بإثنا عشر كيلوغراما، كما أن معدل السكر في دمه إنخفض إلى حده الأدنى”.

وأكد البلاغ؛ الذي وصل “آشكاين” نظير منه، أن ربيع الأبلق “تجاوز سبع عشرة يوما من الإضراب عن الطعام مما ينذر بوقوع كارثة إنسانية، نظرا لوضعه الصحي”، خصوصا أنه دخل في الإضراب عن الطعام لـ257 يوما، إمتنع من خلال بعضها حسب البلاغ ذاته؛ عن تناول السكر والماء”.

واسترسلت الجمعية الحقوقية، “يخوض المعتقل سليمان الفاحلي إضرابا مفتواحا عن الطعام منذ 16 شتنبر 2019، تضامنا مع المعتقلين المضربين عن الطعام، ومن أجل تحقيق مطالب المعتقلين في الصحة والتعليم وتحسين ظروف الإعتقال، وتجميعهم في سجن قريب للعائلات”.

وأشار بلاغ الجمعية، إلى “إستمرار وضع المعتقل السياسي “المرتضى إعمراشا” في الحبس الإنفرادي”، لافتا إلى أنه “المعتقل الذي سبق له أن كَذَّب من خلال بيان صادر عنه ونقلته جمعية تافرا؛ إدعاء مندوبية السجون توصلها برسالة إعتذار مكتوبة منه، بخصوص تعرضه للتعذيب والشتم بأقدح الصور من لدن مدير سجن سلا”.

وخلصت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، إلى “تأكيد العديد من عائلات المعتقلين، أن أبناءها يعانون الأمرين لمتابعة أوضاعهم الصحية، كما حال المعتقل المجاوي؛ الذي تطلب وضعه الصحي عرضه على طبيب مختص، وهو ما لم يستفد منه منذ كان بسجن عكاشة، ولم يتم لحدود الآن تشخيص وضعه الصحي، وهي نفس الوضعية بالنسبة للمعتقل كريم أمغار”، وفق البلاغ ذاته.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
يونس العمراني
المعلق(ة)
25 سبتمبر 2019 18:49

سلام القانون فوق الجميع وفوق جمعية كانت حقوقية أو إسترزقيات لأن أكثر الجمعية تأسسوا من أجل الاسترزاق والقانون الجنائي في جميع دول العالم أحياناً قد يكون قاسي على حساب حجم الجريمة والجاني أو مرتكب الجريمة مسؤل عن أفعاله أما الإضراب عن الطعام أو الإضراب عن النوم هذه الحيلة لا تهم المجتمع إذا كل واحد مجرم أو خائن يرتكب الجريمة ويوحول البراءة بالإضراب عن الطعام شئ غريب
يحيا العدل وتباً للمجرمين

AHMED
المعلق(ة)
25 سبتمبر 2019 17:20

اعتقال ابناءنا بتلك المحاكمة دون اعتقال المدبر لتلك السياسة الجهنمية يساءل من اعد ذاك التقرير، همجية اكديم ازيك من صنع مافيات الانتخابات؛؟

AHMED
المعلق(ة)
25 سبتمبر 2019 16:56

قدسية النظام لا قدسية الرب، اصبح العدل يقدس ربابنة النظام، اما تقديس الفقيه او علم الهوت ، من هذا وذاك ، من هو المعطى لتخوين رفاق الريف اتمنى ان ينشر، تصحيح مسارات المحاكمة تلزم الاطراف لتلين النقاش لاداعي الخوض في معركة المنتخبين وسجن ابناءنا في مخيمهم المشؤوم اكديم ازيك، معركة الضاد تساءل بنيان البام و الاستقلال و حزب لشكر، ومن يبني ثروته على حساب ابناءنا، اطلاق صراح ابناءنا يلزم تلك الكيانات لتصحيح لغة الضاد والمبايعة المزيفة؛؟

مغربي وأفتخر
المعلق(ة)
25 سبتمبر 2019 15:39

وش هذ الجمعيه لم تدافع علي الأشخاص الذي يسرق الثروة المغرب وتذهب بهم الي السجن بدلا من الدفاع عن الخونة الوطن الموت اهون ان اخون الوظن أيتها الجمعيه من خان الوظن غالي الموت إنشاء ألله احسن ان يباع أرض الوطن الي الأعداء سلام

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x