لماذا وإلى أين ؟

وزارة الصحة تسحب دواء لعلاج المعدة لهذه الأسباب

آشكاين/محمد دنيا

أعلنت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة المغربية؛ يومه الأربعاء 25 شتنبر 2019، سحبها جميع الأدوية التي تحتوية على المادة الفاعلة “رانيتيدين”، من الصيدليات إلى غاية التأكد من سلامتها.

وأوضح بلاغ لمديرية الأدوية التابعة لوزارة الصحة، أنه بناءً على التقارير الصادرة عن عدة وكالات أجنبية للدواء، بخصوص الأدوية التي تحتوية على المادة الفاعلة “رانيتيدين”، المستعملة لتقليل إفراز الحمض في المعدة، قررت مديرية الأدوية والصيدلة سحبها إلى حين التأكد من سلامتها وخلوها من أي خطر”.

وأكد البلاغ؛ الذي وصل “آشكاين” نظير منه، أن مديرية الأدوية التابعة لوزارة الصحة ستجري التحريات اللازمة على الأدوية التي تحتوية على مادة “الرانيتيدين”، من أجل التأكد من مطابقتها للمعايير الدولية، من طرف المختبر الوطني لمراقبة الأدوية المعتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة؛ والمديرية الأوروبية لجودة الدواء والرعاية الصحية.

يأتي ذلك، بعد إصدار عدة وكالات أجنبية للدواء، من قبيل الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء؛ والوكالة الأوربية للأدوية، تقارير بخصوص إمكانية إحتواء الأدوية التي تحتوية على المادة الفاعلة “رانيتيدين”، على المادة الشائبة “NDMA” n-nitrosodimethylamine بنسب قليلة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x