لماذا وإلى أين ؟

العرائش.. حوامل في خطر بسبب تضامن أطباء مع زميلهم المعتقل

أقدم أطباء التوليد بالمستشفى الإقليمي لالة مريم للولادة بمدينة العرائش، على اتخاذ خطوة احتجاجية قد تعرض حياة عدة حوامل للموت، وذلك بعد متابعة زميل لهم وممرضة في حالة اعتقال، بسبب تورطهم في وفاة مرأة حامل وجنينها.

فمباشرة بعد أمر النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية في العرائش بإيداع الطبيب والممرضة السجن ومتابعة أخرى في حالة سراح بكفالة مالية، أقدم الطبيبان الوحيدان اللذان يشتغلان بذات المستشفى بعد اعتقال الثالث على الاحتجاج بطريق غير مباشرة وذلك بترك المستشفى ووضع شواهد طبية تبرر غيابهما.

الخطوة التي أقدم عليها الطبيبان، بينهم زوجة الطبيب المعتقل، جعلت حياة العشرات من الحوامل في شهورهن الأخيرة في خطر، خاصة ذوات الوضعية الاجتماعية المزرية، اللواتي لا يستطعن اللجوء لخدمات المصحات الخاصة أو التنقل إلى المستشفى الجهوي بطنجة أو الجامعي بالرباط.

وأمام هذا التطور الخطير، استقدمت مندوبية وزارة الصحة طبيب التوليد والنساء الموجود بالمستشفى القرب بالقصر الكبير للعمل في المستشفى الاقليمي لالة مريم، مما جعل مستشفى القرب بالقصر الكبير بدون طبيب توليد وزاد من محنة حوال المدينة اللواتي توفيت منهن اثنثان في أقل من شهرين.

وكانت المحكمة الابتدائية بالعرائش، قررت متابعة طبيب وممرضة في حالة اعتقال، فيما قررت متابعة ممرضة أخرى في حالة سراح، على خلفية وفاة امرأة حامل وجنينها بمستشفى لالة مريم للولادة بمدينة العرائش.

وتبين من خلال التحقيقات المنجزة في القضية أن كلا من الطبيب والممرضة التي تشتغل كمولدة بذات المستشفى، فضلا عن ممرضة أخرى، امتنعا عن تقديم المساعدة للضحية وقت المخاض، ما نتج عنه وفاة المرأة الحامل وجنينها.

هذا ومن المنتظر أن تنطلق أولى جلسات المحاكمة، يوم الاثنين القادم بعدما ثبتت في حقهم تهم الامتناع عن تقديم المساعدة لامرأة حامل في حالة خطر والتسبب في القتل غير العمد بسبب عدم تأدية واجبهم المهني.

يذكر أن المرأة الحامل، توفيت هي وجنينها بالمستشفى الإقليمي بالعرائش، بعد أن تم توجيهها يوم الأربعاء 18 شتنبر من المستشفى المحلي بالقصر الكبير من أجل الولادة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن عرائشي
المعلق(ة)
الرد على  مواطن
3 أكتوبر 2019 21:36

على الوزير ان يستقيل

فافا
المعلق(ة)
الرد على  مواطن
3 أكتوبر 2019 20:32

الأطباء يسلكون طريق أنصر أخاك ظالما أو مظلوما فكيف يعلق ان السيدة تموت أمامهم ولا احد يتحرك رغم النداءات المتكررة ولو كانوا في المصحات أكانوا مثل الكلاب الظالة يلهثون وراء تكديس الاموال فمثل هؤلاء الأطباء لا مكان لهم بيننا فليذهبوا إلى الجحيم خالدين فيها أبدا ونطالب السلطات القضائية إنزال أقصى العقوبات حتى يكونوا عبرة لمن لا يعتبر
القانون فوق الجميع ولي فرط ايكرط

مواطن
المعلق(ة)
3 أكتوبر 2019 12:12

هذا القانون لا يوجد في اي دول سوي المغرب اتركوا القانون يفعل مجراه واذا كان الدكتور متهم اتركوا القضاء الي المحكمة ، في مستشفي ماتت إمرأة وهي تلد حتي هي انسانهويجب ان تبحث الشرطة من هو الفاتورات تساهموا في قتل نساء أخريات اتركوا الفتنه و تابعوا عملكم واذا كنتم لا تريد إنقاذ ما تبقي من الموتي اتركوا العمل ابحثوا علي عمل أخر ارجوكم هذه ليس حكومه وليس دولة الحق استيقط أيها وزير الصحة مارس عملك كوزير وليس كليص ومجرم تقتلوا في الناس من عير حق

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x