لماذا وإلى أين ؟

دراسة تحذر الحوامل من القهوة

أفاد علماء الطب الذين حللوا أكثر من 200 دراسة بأن تناول مشروب القهوة بشكل معتدل لا يضر بالصحة بل يمكن أن يساعد على الوقاية من أمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة.

وكتب العلماء في المجلة الطبية البريطانية : “يبدو أن استهلاك القهوة آمن بشكل عام في المستويات المعتادة … بل ومن المحتمل أنه يفيد الصحة أكثر من إلحاق الضرر بها”.

وقال العلماء بقيادة روبن بول، الباحث الطبي بجامعة ساوثهامبتون، إن تحليل المائتي دراسة ربط بين الاستهلاك اليومي لثلاثة أو أربعة أكواب من القهوة، وتراجع خطورة العديد من الأمراض بصورة كبيرة.

ووجد الفريق أن شرب ثلاثة أكواب من القهوة يوميا “يساهم في تحقيق أكبر استفادة في علاج أمراض القلب المتعلقة بالأوعية الدموية، وتلك المتعلقة بالشريان التاجي، والسكتة الدماغية، إذا ما قورنت مع حالات عدم شرب القهوة”.

وقال العلماء في تقريرهم بالمجلة، إن ثلاثة أكواب من القهوة يوميا ارتبطت بانخفاض مخاطر الوفاة بنسبة 19 في المائة في حالة الإصابة بأمراض القلب المتعلقة بالأوعية الدموية، و بنسبة 16 في المائة في حالة أمراض القلب المتعلقة بالشريان التاجي، وبنسبة 30 في المائة في حالة الإصابة بالسكتة الدماغية.

غير أن الكاتب المشارك بول رودريك، وهو أيضا من جامعة ساوثهامبتون، حذر من أنه ما زال من السابق لأوانه القول بأن استهلاك القهوة هو الذي أدى بشكل مباشر إلى خفض المخاطر.

وقال رودريك لشبكة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): “إن عوامل أخرى مثل سن المريض، وما إذا كان من المدخنين أم لا، ومدى ممارسته التمارين الرياضية، يمكن أن يكون لها جميعا تأثير”.

وأيدت الدراسة أيضا البحوث التي تشير إلى أنه ينبغي على النساء الحوامل تجنب تناول القهوة.

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد