لماذا وإلى أين ؟

الحكم على بوعشرين.. شيخي: لدينا هوة كبيرة بين استقلال القضاء واستقلالية بعض القضاة

اعتبر نبيل شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن الحكم  الاستئنافي في حق توفيق بوعشرين، المحكوم بتهم تتعلق بالاتجار بالبشر والاغتصاب واستغلال الضعف في حق 8 من مشتكيات عملن معه في مؤسسته “أخبار اليوم”، (اعتبر) أن الحكم صادم وأكثر قسوة من الحكم الابتدائي.

وأوضح شيخي في تدوينة فايسبوكية عنونها “بكل صراحة” أنه “بالرغم  من ردود الفعل الواسعة داخليا وخارجيا، التي خلفها الحكم الابتدائي في حق الصحفي بوعشرين، والذي اعتبره كثيرون من رجال القانون والحقوقيين مفاجئا وقاسيا، وعلى الرغم من التجاوزات والخروقات التي رافقت هذا الملف منذ بدايته، جاء الحكم الاستئنافي صادما وأكثر قسوة، من خلال رفع العقوبة من 12 إلى 15 سنة.

وأضاف شيخي “ويبدو أنه بقدر ما بذلته بلادنا من جهود وإصلاحات، لكي نتوفر على منظومة قضائية متقدمة وفق معايير دول ديمقراطية عريقة، بقدر مازالت بعض العقليات متشبثة، مع الأسف الشديد، بحنينها لأساليب العهد القديم؛  وبقدر مازالت لدينا، أيضا، هوة كبيرة بين استقلال القضاء واستقلالية بعض القضاة”، وفق تعبيره.

ما حصل، يورد القيادي “البيجيدي”، “يسائل وطبيعة الحال وهذا هو المهم، مدى قدرة تجربتنا الإصلاحية الناشئة في أن يضل القضاء حصنا منيعا لتحقيق العدل وحماية المواطن والمجتمع بمختلف مكوناته وتعبيراته، من تسلط وتغول أي طرف أو جه”.

وتابع: “نحتاج بكل صراحة، لوقف ولجم شهية انفتحت لدى جهات يمكن ان تدخل بلادنا، إذا تمادت في سوء تقديرها، في مسلسل جيل جديد من الانتهاكات، مهما اختلفت أدواتها وأساليبها المقنعة، لن تختلف، لا قدر الله، في نتائجها عن نتائج الانتهاكات الجسيمة التي طويناها جميعا بمسؤولية وتبصر في بداية عهد جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، من خلال هيئة الإنصاف والمصالحة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
السقال محمد
المعلق(ة)
29 أكتوبر 2019 08:14

ماذا لو كان الحكم على مواطن عادي بنفس الجريمة هل كنتم ستعلقون على الحكم مثل هذا التعليق السخيف وتقوم هذه القيامة أو لأن بوعشرين ولد عائلة يضرب لها الف حساب (مصالح)نعل الله المنافقين ولو بدون لحية.

لحسن عبدي
المعلق(ة)
27 أكتوبر 2019 15:26

الكيل بمكيالين ، اليس كل التعترات الحاصلة من كبوات فرسكم ، بوقرعي من بيجيدكم ينتقد استقلال النيابة العامة الذي كان وراءه بنكران بدعة التوظيف بالتعاقد الخصاص الحاصل في صناديق الاجتماعية تقرير جطو كشف الغطاء عن التبذير المالي وهلما جراً
وتتحدثون عن الديموقراطية الغرب الديموقراطي مثل حكومة البيجدي يستقلون فرادى وجماعات كلما تبين عجز في التدبير الشأن ولو من باب ما لم يدرك كله لا يترك كله تجنبوا الغرق الجماعي الهروب في بعض المآزق شجاعة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x