لماذا وإلى أين ؟

أوجار: نريد التخلص من الديكتاتورية

قال محمد أوجار، القيادي بحزب “التجمع الوطني للأحرار” ووزير العدل السابق، إن العالم العربي عصي عن التحول، بعكس الكثير من المنتظمات في أوروبا الشرقية وآسيا وافريقيا، مضيفا: “نريد التخلص من الديكتاتورية دون أن نملك تصورا واضحا لهذا الانتقال”.
وأضاف أوجار، في مداخلة له في ندوة حول “تجديد الفكر العربي”، انعقدت اليوم الاثنين بالرباط، أن الفكر العربي غير شجاع في معالجة القضايا المطروحة عليه، وأن هذا الفكر مرتبط بفكر الجهاد والتطرف، والذي هو فكر مدان لكنه موجود في نهاية المطاف.
ويرى المتحدث أنه لا يمكن التحدث عن العرب دون التطرق للقوى المحيطة بهم، كتركيا وإيران واسرائيل، داعيا إلى الإجابة عن السؤال الهوياتي المطروح على كل دول العالم وليس في العالم العربي وحده. لأن العالم الذي كبرنا وعشنا فيه لم يعد موجودا، وأنه من أهم المتغيرات التي طرأت عليه بروز الفاعل غير الدولاتي في صياغة القرار الدولي.
ولفت القيادي التجمعي إلى أن في شمال افريقيا هناك إسلام سني، ومذهب مالكي، وهناك حضور لمفهوم الدولة، مضيفا: “مثلا في المغرب الدولة موجودة منذ 12 قرن ولها مشروعية دينية”، معتبرا أن “الاسلام السياسي لا يملك أجوبة على مشاكل مجتمعاته، لأنه لم ينتج فكرا جديدا، وأن الفكر المغربي لا يملك اجابات على اسئلة عديدة مطروحة في المجتمع، مشيرا في نفس الوقت إلى أن “الجامعة المغربية كانت منتجة لأفكار وقيم لكنها تخلت عن أدوارها الآن وأصبحت تنتج منتوجات لا يشرفنا الحديث عنها”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x