لماذا وإلى أين ؟

وفاة قاضي رفضت مصحة خاصة علاجه قبل تقديم شيك كضمانة

أفاد المستشار البرلماني رئيس فريق حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمجلس المستشارين، محمد العلمي، أن قاض توفي بعد ما رفضت مصحة خاصة علاجه قبل تقديم شيك ضمانة.

كلام العلمي جاء خلال تعقيب له على جواب لوزير الصحة خالد آيت الطالب، في جلسة للأسئلة الشفهية يوم أمس الثلاثاء 05 أكتوبر الجاري، حول بعض الظواهر السائدة بالمصحات الخاصة والتي وصفها (العلمي) بـ” المشينة” مثل ظاهرة “النوار والشيك على بياض والشيك ضمانة والتي يلج إليها برلمانيين وزراء وقضاة”.

وأكد العلمي أن عدد من المصحات الخاصة تفرض على المرضى تقديم شيك على بيضا أو شيك ضمانة قبل أن تقدم لهم أية علاج”، مؤكدا أن قاضي توفي بعد رفضه تقديم شيك على بياض لمصحة خاصة”.

من جانبه نفى وزير الصحة، خالد آيت الطالب، في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين بمجلس المستشارين، خلال الجلسة المذكورة، تهم اشكالية إلزام المرضى بوضع “شيك ضمانة” قبل الولوج إلى المصحات الخاصة، أن يكون هذا الإجراء المتبع قانونيا .

وأكد ذات الوزير أنه بموجب الماد 75 من القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.15.26 بتاريخ 29 من ربيع الآخر 1436 (19 فبراير 2015) فإنه يمنع على المصحة، في حالة الثالث المؤدي، أن تطلب من الأشخاص المؤمنين أو ذوي حقوقهم ضمانة نقدية أو بواسطة شيك أو بأي وسيلة أخرى من وسائل الأداء، ما عدا المبلغ المتبقي على عاتقهم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
قبلي
المعلق(ة)
7 نوفمبر 2019 11:45

ادفع أولا شيكا أو مالا… ثم يحق لك العلاج، أستغرب من تأخر هذا السؤال كل هذا الزمن؟ فالظاهرة و أقول الظاهرة بمعناه العلمي قديمة، و نفي الوزير لهذه الممارسة قانونا، لا ينفي وجودها واقعا و بشكل يدعوا للقلق ليس على المرضى فقط، و لكن على هيبة الدولة، فشخصيا سمعت كلاما يضرب بكل قوانين الصحة، عندما أجابتني ممرضة أو تلك المكلفة بالاستقبال عن سؤالي عن قانونية الضمانة أو الدفع المسبق من أجل قبول حالة مستعجلة، بقولها: خلينا من ذيك الهدرة ديال التلفزة و الأخبار، عندك خلص ما عندكش ما عندناش الحق نقبلوها، هذا هو القانون عندنا في المصحة. و فينك القانون المغربي شوف قيمتك كيف ولات. و هكذا هي الطبيعة دائما تخشى الفراغ، فغياب الطبيعة يعنى الفوضى، و هذا ما حدث عندما انسحبت الدولة تاركة الفراغ لتحل الفوضى محلها، قوة الدولة و حضورها يجري مجرى الطبيعة فلا تغامروا بمستقبل البلد.

عزيز
المعلق(ة)
7 نوفمبر 2019 09:14

لك يوم ياظالم و كيفما تدين تدان

مقاطعون
المعلق(ة)
7 نوفمبر 2019 09:12

الجواب تم تحضيره مسبقا للسؤال المطروح, وعلينا ان نعترف بذكاء وزير الصحة عندما تمكن من تمييز الاجابة الصحيحة من بين الاجابات المعطاة له في الورقة مسبقا.
هنيئا لنا بهذا المسلسل الرائع *أنا والبربمان* على القناة الاولى.

محمود
المعلق(ة)
6 نوفمبر 2019 20:27

انا لا اتاسف من معاملة هذه المصحة الخاصة،او حتى قطاع الصحة باكمله والمعانات التي يعيشها الشعب،لأن مجال القضاء هو الآخر ينخره الفساد،والمعانات التي يعيشها الشعب من الاحكام الجائرة ،وباختصار كل ظالم يؤدي في الدنيا .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x