لماذا وإلى أين ؟

الغافولي يتحدث عن واقعة حجب أغنيته وجلسة الصلح مع المشتكي (حوار)


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

طفت على السطح من جديد قضية خرق حقوق الملكية الفكرية، إذ لاقت أغنية “لا تكبر الشان” للفنان زكرياء الغافولي نفس مصير أغنية “سلام” للفنان سعد المجرد، التي حجبتها إدارة يوتيوب بسبب اتهامات بـ”السرقة” وتم استعادتها في أقل من 24 ساعة.

أغنية الغافولي موضوع النقاش، تتضمن كلمات اعتبرها الفنان القصراوي تخصه بحكم أنه حفظها وبالتالي اشتكى اليوتيوب والأخير استجاب. وعلى ضوء هذه المعطيات تستضيف “ٱشكاين” في “ضيف الأحد” الفنان زكرياء الغافولي للحديث عن تفاصيل الواقعة وعن جديده الفني.

مرحبا بك زكرياء ومبروك استعادة الأغنية من جديد.

مرحبا والله يبارك فيك.

قبل أن يحجب اليوتيوب أغنية “لا تكبر الشان” هل تواصل الفنان القصراوي معك أو مع فريق العمل لإخباركم بموضوع خرق حقوق الملكية الفكرية؟

في الحقيقة، لم يتواصل معنا أحد بخصوص الموضوع إلى أن تفاجأنا برسالة إلكترونية من إدارة “يوتيوب” تخبرنا فيها أن الأغنية تتضمن بعض الكلمات التي تم تحفيظها من قبل شخص آخر، وعليه قررت المنصة حجب الأغنية إلى غاية تسوية الوضعية التي وجدنا أنفسنا فيها دون سابق إشعار.

ما هو المعيار الذي اعتمده “اليوتيوب” في حجبه الأغنية، وما هي بالضبط الكلمات موضوع اتهام بخرق الملكية الفكرية؟

“اليوتيوب” كمنصة أمريكية يغفل ما هو موروث ثقافي أو ثراث مغربي أو أمثال شعبية، فهو يشتغل وفق معادلات معينة، وبالتالي الطرف المشتكي راسل الإدارة وأرفق شكواه بوثيقة تثبت تحفيظه لبعض كلمات الأغنية، الأمر الذي استجابت إليه الإدارة وحجبت الأغنية.

الإشكال أننا عند الاستفسار وجدنا أن السيد القصراوي فعلا حفظ لازمة “لا تكبر الشان اللي ماعندو قيمة” والتي لم يدرجها في أي أغنية بعد، بمعنى وكما يعرف الجميع فهذه اللازمة هي مثل شعبي قديم والكثيرون يستعملونه وكذلك نحن اعتمدناه في الأغنية دون أن نعلم أنه محفظ لأن في آخر المطاف هذا كلام يقال ومثل يستخذم بكثرة وبالتالي فليست هناك أي سرقة في الموضوع بقدر ما هو مجرد سوء فهم.

كيف استعدتم الأغنية وكيف تمت جلسة الصلح بينكم وبين الفنان القصراوي؟

تواصلنا مع السيد القصراوي وأخبرناه أننا لا نعرف أغنيته التي تتضمن نفس اللازمة موضوع النقاش، وبالتالي شرحنا له أن الأمر لا يغدو أكثر من سوء تفاهم، وبالفعل تفهم الأمر وكان إنسانا طيبا وشرح لنا بدوره أن اللازمة حفظها ولم يستعن بها بعد في أغانيه، فتنازل عن شكواه وراسلنا إدارة اليوتيوب وتم استعادة الأغنية في أقل من 24 ساعة.

شكرا على التوضيحات، وما هو جديد الفنان زكرياء الغافولي؟

جديدي سيصدر عما قريب وهو عبارة عن ألبوم تحت عنوان “الغافولي 2020″، وأول أغنية في الألبوم والتي ستصدر في الأيام القليلة المقبلة هي “ضرني قلبي” والتي أتمنى أن تعجب الجمهور المغربي الذواق.

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد