لماذا وإلى أين ؟

شبهة تلاعب بالملايير في مشروع والشوباني يغض النظر عن التحقيق (وثيقة)

وجه الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، اتهامات مبطنة إلى مصالح التجهيز والنقل، بعدما كشف أن التقدير التوقعي لبناء الطريق 704 الرابطة بين إقليمي تنغير وميدلت عبر تلمي وأكدال على طول حوالي 40 كلم كان في حدود 5 مليار سنتيم، لكن الدراسة كما راجعتها وصادقت عليها مصالح التجهيز بلغت 11 مليارا.

إلا أن الشوباني مع ذلك لم يشرع في التحقيق في فرق 6 ملايير الإضافية، حيث وضعها على كاهل الجهة التي تعد الأفقر بين جهات المغرب، وذلك بتحمل مجلس الجهة مسؤوليتها وبرمجتها في سنة 2020 ضمن برنامج شمل جميع الأقاليم بغلاف مالي يقدر بـ40 مليارا. على أساس أن يتم إطلاق الصفقة دفعة واحدة .

وورط الشوباني المعارضة في الموضوع، حين كشف أنها صوتت ضد البرنامج.

وقررت الجهة إطلاق صفقة الشطر الأول لبناء الطريق 704، التي ظلت مهمشة رغم أهميتها الاقتصادية والاجتماعية والسياحية (تمر على مضايق  تودغى)، وقال الشوباني إنه سيتم إعادة تجميع وتوجيه بعض الاعتمادات المتوفرة في ميزانية الجهة في حدود 5,8 مليار سنتيم.

وتم الإعلان عن صفقة الشطر الأول على أن يتم استكمال الشطر الثاني لاحقا. وسيكون يوم الاثنين 30 يناير 2020 هو تاريخ فتح الأظرفة لاختيار الشركة نائلة الصفقة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x