لماذا وإلى أين ؟

بنكيران: الملكية هي الأولى ومشي الملك ومتخلعوش المغاربة بسوريا وليبيا

خرج عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعزول والأمين العام لحزب العدالة والتنمية السابق، بتصريحات جديدة قوية وغير مسبوق حول المؤسسة الملكية والملك محمد السادس.

وقال بنكيران خلال كلمة له أمام أعضاء شبيبة حزبه بمراكش، بثت مسجلة على صفحته بالفيسبوك، “ورثنا من التاريخ الإسلام والملكية وعليهما بني المغرب، ومطلوب منا بدل مجهود من أجل إعطاء نموذج المواطن الصالح”، مضيفا “سمحوا ليا المغاربة إذا لم يعجبكم شيء في سياسة الملك فهذا من حقكم، متخربقوش عليا، الملكية هي الأولى أساسا ومشي الملك”.

وأردف رئيس الحكومة المعفى “مهما كان مخصناش نفرطوا فيها (الملكية) باش نبقاو مجموعين ونبقاو دولة وأمة ونشوفوا ريسونا في المرايا ونعرفوا ريسونا وإلا غدا مغديش تعرفوا ريوسكم ولا شكون أنتم ولا من يحكمكم ولا من أين أتى”، وتابع “أنظروا إلى الوضع الليلي واش مكيبقاش فيكم الشعب الليبي؟ وحمدوا الله على بلادكم وملكيتكم وملككم”.

ويرى المسؤول الحزبي السابق أنه “مشي كلش لي كيدير الملك مضطرين يعجبنا، يمكن شيء يعجبنا وشيء لا، لكن يجب أن نقول للملك إن هذا الأمر غير مناسب، بالآدب والصواب اللازمين، وإذا قال لنا ما لا نقدر على تحمله يجب أن نقول له لا”.

بنكيران اعتبر أن “الملكية على رؤوسهم وطاعتها واجب شرعي لكن هذه الأخيرة مقيدة بالمعروف إذا أقر الملك فعل غير مطابق للمبادئ يجب قول ذلك بدون خوف”، مردفا “نحن لا نبحث عن المشاكل ولا نريد الذهاب للسجون لكن ليس بأي ثمن وإذا اقتضى الحال أن نضحي فلأنبياء قتلوا وضحوا، فماذا سيقع إذا أدينا نحن كذلك في المغرب شيء من هذه التضحية، فعندما تؤدي الثمن وتقدم التضحيات والشهادات تؤمن بك الجماهير”.

“لا يجب أن نصبح مجموعة من الجبناء ونخوف بعضنا مما يقع في الشرق مترهبوناش بما يقع في سوريا وليبيا”، يقول بنكيران ويضيف ” فهذا عيب، وإذا كان حزب العدالة والتنمية سيصبح مجموعة من الجبناء ودايرين واحد فقيه يرهب الناس بما يقع في الشرق ومجموعة من الحرصين على المناصب الوزارية فأنا لست من هذا الحزب”.

خرجة بنكيران تعتبر مخالفة لما كان يقوله سابقا، فقد عُرف في جل خرجاته بتحذيره للمغاربة بأن يصبحوا مثل سوريا وليبيا وبقية الدول التي عرفت انتفاضات شعبية وتحولت لحروب أهلية، فما الذي دفعه إلى مهاجمة أصحاب هذا الخطاب من إخوانه في الحزب؟

    ليبي
    22/01/2020
    13:57
    التعليق :

    آش هاذ التناقض.
    قال في الأول “أنظروا إلى الوضع الليبي واش مكيبقاش فيكم الشعب الليبي؟ “
    و في الأخير قال ”مترهبوناش بما يقع في سوريا وليبيا”
    آشد معنا بلاصة واحدة الله يرحم الوالدين

    10
    1
    مثطفى اجكنى
    22/01/2020
    14:01
    التعليق :

    سبب خراب ليبيا وسوريا هم جماعة الاخوان المسلمين عملاء الاستعمار النصرانى والتركى باراكا من النفاق ومسيح الكابة ايها المرتزق بغيتى معاش اخر

    10
    5
      SAMIR
      22/01/2020
      16:13
      التعليق :

      سبب خراب ليبيا وسوريا هي فرنسا والصهاينة وأمريكا بتموين سعودي وإمارات الشر….
      الإخوان ضحايا فقط وما فعله الغرب والخليج فيهم ومصر نموذج للإضطهاد والقتل والإنتقام…
      فكر الإخوان لا يرقى له صغار العقول … أي القاصر

      5
      5
    Ali
    23/01/2020
    01:58
    التعليق :

    عوّدنا بهلوان السيرك على المشي على الحبل بكل أريحية مستعينا بعصاه الطويلة الممسوكة من الوسط للحفاظ على التوازن.. من الصعب جد على أمهر بهلوانيي العالم المشي على الحبل وهو يمسك بالعصا بشكل أفقي من أقصى أحد طرفيْها .. هذا المخلوع ماكر جداً (إلى درجة النفاق) في التلاعب بالعصا من الوسط إلا أنه يزيد مكراً باستبدال خطاب الاعتدال بخطاب التهديد والوعيد.. غايته التميز عن بقية الإخوان ولو على حساب ملك البلاد.. ماكيافيلية المخلوع قد تجعله يتنكر لأبيه في سبيل كرسي الحكم.. كان على ملك البلاد ألا يزيد نفخاً في منطاد البهلوان لأنه متطاير بطبعه بلا نفخ .. قالوا ناس زمان منين يلاقيك الله مع شي واحد بعقلو، يا إما يشد معاك الخط بلا مشاكل يا إمّا يعطيك تيساع للأبد.. و منين يلاقيك الله مع شي واحد منافق ضارباه تَلفَ ما يترافق معاك مزيان ما يعطيك تيساع

    1
    1

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد