لماذا وإلى أين ؟

هام لأصحاب “الكريديات”.. تأجيل “الطريطة” 3 أشهر وفق هذه الشروط

أعلنت البنوك عن قرار استثنائي يأتي في إطار الحالة الاستثنائية التي فرضها فيروس “كورونا”.

واقترحت المجموعة المهنية لبنوك المغرب، في وثيقة رسمية، تأجيل سداد القروض بالنسبة للأشخاص والمقاولات الصغرى والكبرى، لكنها وضعت في المقابل عددا من المطالب لدى بنك المغرب.

وسيتم تأجيل سداد القروض الاستهلاكية والعقارية لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، بناء على طلب مكتوب يضعه المعنيون، مشيرة إلى أن هذه المدة قابلة للتجديد مرة واحدة، لكن طلب التأجيل الثاني يجب أن يكون معللا.

وللاستفادة من هذا القرار، يجب استيفاء ثلاثة شروط مسبقة، هي تمديد آجال ضمان الصندوق المركزي للضمان بالنسبة للقروض الممنوحة في إطار “فوكاريم” و”فوكالوغ” و”فوكاليف”.

كما يشترط تمديد تغطية تأمين الوفاة والعجز لنفس الفترات؛ كما أنه في إطار هذه التأجيلات الممنوحة يجب إلغاء المقتضيات المتضمنة في قانون حماية المستهلك التي تنص على فترة التراجع محددة في 7 أيام.

وبالنسبة للقروض الممنوحة للمقاولات الصغيرة جدا فإن مهلة ثلاثة أشهر تمنح بناء على طلب مكتوب بالنسبة للقروض متوسطة وطويلة الأمد. وتستفيد الشركات سالفة الذكر من مدة تأجيل ثلاثة أشهر قابل للتجديد مرة واحدة. وبالنسبة للتأجيل الثاني يجب على الزبون أن يقدم طلباً مكتوباً ومعللاً.

ولتأجيل القروض لهذه المقاولات يجب التمديد لنفس الفترات ضمان صندوق الضمان المركزي على القروض المستفيدة من إحدى آليات التحوط مثل ضمان إكسبريس، ويجب أيضا تمديد تغطية التأمينات الممنوحة للقروض.

وأكدت الأبناك أنها تلتزم وتدعو إلى التزام مماثل من قبل الفاعلين الكبار في البلاد، من خلال تسديد ديونهم المستحقة لفائدة المقاولات المتوسطة والصغيرة.

    Rahmani Youssef
    20/03/2020
    22:33
    التعليق :

    كيف يتم كتابة الطلب

    0
    0
    Rahmani Youssef
    20/03/2020
    22:34
    التعليق :

    نمودج الطلب وشكرا

    1
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد