لماذا وإلى أين ؟

مسلمو الجالية يعانون.. لم يعد من الممكن دفن جثامين الموتى في المغرب بسبب “كورونا”

يعاني عدد كبير من الجالية المغربية بديار المهجر الأمرين في ظل تفشي جائحة “كوفيد19″، الخوف من إصابتهم وصعوبة إعادتهم إلى المغرب لدفنهم بأرض الوطن.

في هذا الصدد تطرق تقرير صحفي إلى الموضوع مبرزا أنه لم يعد من الممكن إعادة جثامين المتوفين بالأراضي البلجيكية والذين رغبوا في أن يدفنوا في المغرب، الأمر الذي يضع العائلات أمام معضلة حقيقة، في ظل تعليق الرحلات الجوية إثر تفشي فيروس “كوفيد19”.

وأضاف المصدر هل يجب أن يتم دفن المتوفون في المقبرة متعددة الأديان ببروكسل أو محاولة احترام رغباتهم في دفنهم بأرضهم الأم، مهما كان الثمن؟

ولاحظها لودو بيكرز، مدير المقبرة متعددة الأديان في بروكسل، حسرة كبيرة في الأيام القليلة الماضية، حيث أبدت بعض العائلات رغبتها في دفن مؤقت لموتاها من أجل إعادة الجثامين بعد ذلك إلى أرض الوطن، بعد أن تعود الحياة تدريجيا إلى سابق عهدها، فيما أورد أن عائلات أخرى تأمل إبقاء الجثامين في مستودعات الأموات لإخراجها في غضون أسابيع قليلة، مع العلم أن الأمر صعب للغاية في حالة ما إذا ارتفع عدد الوفيات الناتج عن الفيروس بشكل أكبر.

وأضاف بيكرز قائلا “كانت المقبرة تسعى منذ عدة سنوات لكسب ثقة العائلات ونعتقد أننا نجحنا في ذلك، ولكننا اليوم نواجه وضعًا غير مسبوق بالمرة”، مستطردا “ربما يمكننا اقتراح دفن مؤقت وفي توابيت من الزنك من أجل إعادتها لأوطانها، وتوجد مقابر أخرى متعددة الأديان تفكر في إيجاد حلول تحترم رغبة الجميع.

ومن جانبها، كانت السلطات البلجيكية قد اقترحت في 16 مارس الجاري على العائلات المسلمة إمكانية الدفن في بلجيكا، وذلك في واحدة من المقابر المخصصة للمسلمين التي توجد في العديد من المدن، حيث يمكن أن يودعوا أحباءهم وفق الطقوس الإسلامية، وفي احترام لرغبات المتوفين الأخيرة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
rachid samy
المعلق(ة)
الرد على  احمد
31 مارس 2020 20:06

kalamok sahih ,al ard li allah , wa lakin annas fi baladina sawfa yakoloun annahom lam yajidou

folous lijalbi al jotha ila al balad ,hada howa marad lissane lada kathir mina annas houna !!

احمد
المعلق(ة)
30 مارس 2020 23:41

اينما دفنت الجثة يوجد الله.
الناس لا تميز.
حذار ان يأتي زمان لن نح فيه من يأتي لاخراج جتثنا من ديورنا.
ذكرتني هذه المطالب بشكوى قريب لي من منع السوق الاسبوعي.
قلت له انك في زمن كورونا وانس الماضي على الاقل في الوقت الراهن.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x