لماذا وإلى أين ؟

عاجل.. ترامب يستقبل المغربي منصف السلاوي ويكلفه رسميا بقيادة جهود أمريكا ضد كورونا (فيديو)

استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل قليل بالبيت الأبيض، العالم المغربي منصف السلاوي، وذلك من أجل تكليفه رسميا بقيادة جهود الولايات المتحدة الأمريكية من أجل التوصل إلى لقاح ضد فيرويس “كوفيد19”.
وأعرب البروفيسور السلاوي ابن مدينة أكادير، خلال كلمة له أمام ترامب والصحافة، عن فخره واعتزازه في خدمة البشرية وخلاصها من الجائحة التي أصابت أزيد من 4 ملايين شخص حول العالم.
وأضاف السلاوي أنه يؤمن بالفريق الذي يترأسه لمكافحة “كوفيد19″، مؤكدا أنهم سيتمكنون من صنع مئات ملايين اللقاحات المضادة للفيروس بنهاية 2020، مسترسلا “أننا سنقوم بأقصى الجهود لهذا الغرض”.
واستطرد قائلا “نعمل أيضا على تشخيص شامل للأشخاص من أجل تحديد حاملي الفيروس ، ونعمل من جهة أخرى على تطوير بعض الأدوية لعلاج أولئك المرضى المصابين حاليا بالفيروس”.

 

ويشغل السلاوي مناصب في شركات رائدة في مجال صناعة اللقاحات والأدوية، بينها مسؤول قسم البحث والتطوير ثم رئيسا لقسم اللقاحات في شركة “غلاسكو سميث كلاين”، كما أشرف على تطوير 24 لقاحا جديدا لفيروسات جد متطورة بين عامي 2011 و2016، والتي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشكل رسمي.

وساهم السلاوي أيضا بشراكة مع شركة “فيرلي” المتخصصة في علم الحياة (متفرعة عن غوغل) في مشروع صنع أنظمة الكترونية صغيرة قابلة للزرع، تستخدم لتصحيح النبضات العصبية الشاذة وغير المنتظمة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
rachid samy
المعلق(ة)
الرد على  moha
18 مايو 2020 00:01

MOHA , je suis de votre avis .

هبل
المعلق(ة)
الرد على  Tarik
16 مايو 2020 14:34

هو أمريكي من اصل مغربي. و ما وصل اليه هو بفضل العم سام ، و ليس بلده الأصلي

moha
المعلق(ة)
15 مايو 2020 22:26

إذا فالأمريكيون البيض إنجليز و إرلنديون و الكنديون أنجليز وفرنسيون ؛ والأسطراليون إنجليز وو صحح معلوماتك أنت ، أولادي هم من أم ألمانية ولا أريدهم أبدا أن يكونوا مغاربة بل ألمان وهم كذلك يريدون ،وكل ما توصلت له من خير كان على يد الألمان وكل ما عرفته من ويلات وظلم كان في المغرب ،ولو قالوا لك الأمريكان تعالى خذ الجنسية الأمريكية وتنازل على الجنسية لفعلت إلا إدا كنت من المنعم عليهم من أصحاب الأكريمات.

لحسن صبير
المعلق(ة)
15 مايو 2020 21:38

السؤال في حالة منصف السهلاوي ،وغيره كثير من مغاربة الارض بالمهجر،هو:
لم تتفتق عبقريات المغاربة في غير مكان من العالم وليس في بلدهم الام؟
ولم هذا الاخير لا يتوفر على ادنى”عشة” لاحتضان وتطوير واستثمار كفاءاتهم ؟
وهل مغرب الامس واليوم يستوعب معايير “الكفاءة” و”الجدارة” أم فقط معيار “باك صاحبي” ولو كنت في قمة الرداءة و”تاشلاهبيت”؟
اما التنفيس عن الخيبات والامراض التي تنخر مؤسساتنا الاكاديمية وغير الاكاديمية ب”ياه حليلي مغربي طلع هنا او هناك” فمجرد ترويح عن النفس وتكيف مع واقع الخيبات ,,تماما كما يهرب البعض للماضي حديثا عن دور ابن رشد في نهضة العقلانية باوروبا او دور الرازي وابن سنا في الطب وابن خلدون في الاجتماع ,
,هم صنعوا بكفاءاتنا ماصنعوا ,,لكن ماذا صنعتم أنتم بكفاءاتكم ؟
وهل مجتمع “الرقيا الشرعية” و فوائد “بعر البعير” يتوفر اصلا على بنية ذهنية لاحتضان وتطويرواستثثمار كذا كفاءات علمية ؟
وهل مجتمع ينفق على “الجوامع” و”الاضرحة” اكثر مما ينفقه على مؤسسة بحثية جدير به ان يتحدث عن انبلاج خبرة هنا او هناك لم يكن صانعا لها ولا محتضنا اياها ولا مفسحا لها حتى شرط المساهمة ولو من بعيد في صرحه العلمي والاقتصادي ؟
هل كذا مجتمع ،يملك اية مشروعية للتباهي بها ؟
أم يجب ان نحضر له “قرشال” ليندب به وجهه ليرثي حاله وهو شبه حي ان لم يكن من “المجتمعات الموات” ؟

ابوامل محمد
المعلق(ة)
الرد على  moha
15 مايو 2020 21:09

فعلا ، هذا العالم السيد منصف السلاوي امريكي و ليس مغربي
فالادعاء بأنه مغربي هو مغالطة كبيرة ان لم نقل فضيحة ، فلماذا نريد أن ننسب الى انفسنا مع فعله غيرنا ، و هذا يذكرني بقصة صغيرة كنا نقرؤها في الأقسام الابتدائة سيتذكرها من هو من جيلي و كانت تحت عنوان : قتلنا الثعبان ….فكفى من المغالطات و لكم جزيل الشكر ….

Tarik
المعلق(ة)
الرد على  moha
15 مايو 2020 20:48

اتقي الله…. انه مغربي مؤصل…. و المغربي دائما بقانون الدم و لا قانون الارض…. صحح معلوماتك moha

مغربي قح
المعلق(ة)
15 مايو 2020 20:22

نعيب على الغرب أنهم عنصريون لا الكفاءة هي من تفرض نفسها على الاخرين العالم المغربي نفتخر به حورب هنا بالمغرب الغريب من قبل مسؤولين تافهين خوفا على كراسيهم لانه احق بها منهم والايام أثبتت ذلك. الغرب احتضنه وقدم له الكثير فابدع لصالح البشرية جمعاء رسالة واضحة للحكومة المنتشية بالسلطة والكراسي وتنصيب الخليلات والخلان ان تعيد ترتيب الاولويات وتصحيح الاخطاء مع أدمغة وطنية هاربة مكرهة من بلدها بسبب البيروقراطية والفساد والمحسوبية وثقافة الهاتف والولاءات. كفى ضحكا على الشعب اامغرب بلد العلماء والصلحاء لكن يهمشون عنوة ويهتمون بالراقصات والساقطات

moha
المعلق(ة)
15 مايو 2020 18:33

إنه ليس مغربي بل أمريكي ، فكل الأمريكيين من أصل أجنبي ما عدا الهنود الحمر.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x