لماذا وإلى أين ؟

نقابات تتوقع هجرة جماعية من المدارس الخصوصية بسبب كورونا

اعتبر التنسيق النقابي الثنائي النقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم أن التوثر الحاصل بين المدارس الخصوصية وأسر التلاميذ، سيؤدي إلى هجرة جماعية للتلاميذ نحو المدارس العمومية.

وقال التنسيق النقابي، في رسالة وجهها لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي: “بعد موسم دراسي غير عاد، بسبب جائحة كورونا، التي أهدرت زمنا مدرسيا ثمينا لا بد من استدراكه، بمجهود استثنائي، ينخرط فيه الجميع، في مطلع الموسم الدراسي المقبل 2020/2021، فإننا نثير انتباهكم لأوضاع العاملين والعاملات بالتعليم الخصوصي وإلى التوتر الكبير الحاصل فيه بين الآباء وأولياء الأمور وأرباب مؤسسات التعليم الخصوصي، بما يؤشر عن هجرة مضادة، في اتجاه التعليم العمومي.

وطالبت الرسالة، بفتح حوار ممأسس بخصوص الوضع التعليمي واعطابه ومتطلبات المرحلة على ضوء دروس وعبر جائحة كورونا، والحاجة الى الانكباب على ورش الاصلاح الشامل للمنظومة لتأهيل المدرسة العمومية لتقوم بدورها الريادي داخل المجتمع لمواجهة تحديات المستقبل، وكذلك بالانكباب الجدي والمسؤول على المطالب التي رفعناها كحركة نقابية، وتسوية كل ملفات الشغيلة التعليمية العالقة، سواء تلك التي تعهدتم بحلها في آخر لقاء معكم، أو تلك التي لم تُقدموا فيها حلولا ترقى لانتظارات نساء ورجال التعليم.

ودعت الرسالة، الوزارة إلى إخراج المراسيم التعديلية الخاصة بمعالجة الملفات التالية:ملف الإدارة التربوية (إسناد ومسلك)، ملف الترقي بالشهادات، ملف المكلفين خارج سلكهم، ملف التوجيه والتخطيط التربوي. كذا مرسوم تعديلي للمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين ولملف الدكاترة بإحداث إطار أستاذ باحث.

 

وأشار المصدر إلى أنه ينتظر من الوزارة أجوبة حول  الملفات النقابية العالقة للشغيلة التعليمية، ومنها ما حصل في شأنه نوع التقدم، على مستوى مقترحات الحلول: ملف التعاقد، المساعدون التقنيون والمساعدون الإداريون، المقصيون من خارج السلم ومن الدرجة الجديدة، دكاترة التربية الوطنية، الملحقون التربويون وملحقو الاقتصاد والإدارة، المبرزون والمستبرزون، المفتشون، العرضيون سابقا، أطر التسيير المالي والإداري، ضحايا المعالجة الانفرادية لملف ضحايا النظامين بمن فيهم فوجي 93 و94 والممونون واساتذة الإعدادي، أساتذة الزنزانة 10، المعفيون والمرسَّبون، أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج، أساتذة اللغة الأمازيغية، التقنيون والمتصرفون والمهندسون والمحررون، مربيات ومربيي التعليم الأولي وعمال الحراسة والنظافة والإطعام، الأساتذة المؤطرون بمختلف مراكز التكوين التابعة للوزارة، وسكنيات الأساتذة العاملين بالعالم القروي.

 

 

 

 

 

وسجل المصدر، ما وصفه بغياب التواصل والحوار بين الوزارة والحركة النقابية، باستثناء استشارة يتيمة، حول كيفية استكمال الموسم الدراسي الجاري، داعيا لحوار قطاعي ممأسس، عاجل عن بعد أو عن قرب، وننتظر تفاعلكم الإيجابي مع المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
شهم
المعلق(ة)
5 يونيو 2020 10:43

دولة محترمة يعني فرص تمدرس متساوية لكل أبنائها ، المدارس الخصوصيه مجرد مقاولات همها الربح المادي، لإنقاذ التعليم وبالتالي مستقبل البلاد لابد من إعادة الاعتبار والقيمة للمدرسة العمومية.

hichame el jaadi
المعلق(ة)
4 يونيو 2020 23:18

الصورة المتصدرة للمقال فهمت من خلالها أن صاحب المقال كأنه يبعث برسالة للأسر التي تفكر في إعادة أبنائها الى المدرسة العمومية “ها شنو كتسناكم : اكتضاض وطاولات وأقسام مخربة”،

محمد
المعلق(ة)
4 يونيو 2020 23:13

سنتان تكوين عال = مستشار تخطيط
سنتان تكوين = مفتش
تناقض لا مثيل له

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x