لماذا وإلى أين ؟

لمنور تقصف صحافيا جزائريا اتهمها بالسرقة (صور)

تفاعلت الفنانة المغربية أسماء لمنور مع تعليق لأحد الصحفييين الجزائريين على إحدى صورها بالإنستغرام، حيث اتهمها بسرقة عبارة  “هل يليق بي الأسود؟”، للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي .

وقصفت لمنور الصحفي عبر حسابها قائلة ” رسالة إلى (الصحفي) الذي نعتني بسارقة عبارة (الأسود يليق لي) : بعض المنتسبين للصحافة الجزائرية للأسف الشديد لا يعبرون عن نفسِ روحِ الودِّ والطيبة التي لطالما عبّر عنها الشعب الجزائري، الشعب الذي يؤكد على أخويَّتِه الدائمة تجاه الشعب المغربي”.

وأضافت المتحدثة “فمِن هؤلاء “الصحفيين” من لا يُميز بين الاقتباس والسرقة، كأن من استعمل جملةً ليعبر عن مسألةٍ ذوقيةٍ في اللباس أو غيره صار سارقا مع العلم أن الروائية الجزائرية أحلام المستغانمي عندما أصدرت النسخة الفرنسية لرواية : “الأسود يليق بك” تجنّبت ترجمتها بعبارة le noir te va si bien‎.

وقد يكون من بين أسباب ذلك، تورد الفنانة لمنور، أن تتفادى الخلط بين عنوان روياتها التي أصدرتها سنة 2012‎ والمسرحية البوليسية الأنجليزية ‎والتي كتبتها Saul O’Hara سنة 1959 وعُرضت نسختها الفرنسية سنة 75 من القرن الماضي بعنوان : الأسود يليق بك le noir te va si bien”.

وتابعت “ولو أن تشابه العناوين ما كان لينتقص شيئا من القيمة الأدبية للروائية فالأمر لا يعدو أن يكون تناصّا أدبيًا أو توارد أفكارٍ لا يؤثر بأي حال من الأحوال على ماهية الرؤية المقدمة من قبل الروائية الجزائرية” .

وختمت منشورها “و في النهاية قد أكون ظالمة للصحافة الجزائرية إذ نسبتُ إليها من ليس منها وكذلك للشعب الجزائري اذ نسبت إليه من لا تليق به ألوان علم الشهداء الثلاثة”، مشيرة بالقول ”وأعود وأكرر هذه المرة بصيغة التأكيد لا الإستفهام : الأبيض والأسود يليقان بي، أسما لمنور”.

ويذكر أن لمنور حريصة على مشاركة متابعيها أخبارها وتقاسم معه جزء من تفاصيل حياتها، حيث نشرت مؤخرا صورا وهي بإحدى المصحات بالدار البيضاء، وقد خضعت لعملية جراحية لاستئصال المرارة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x